quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

انشاء حساب

الفكر العربي والإسلامي

العرض:
تصنيف حسب:
الإسلام في أوروبا .. التنوع والهوية والتأثير - عزيز العظمة ، ايفي فوكاس

يأتى هذا الكتاب فى لحظة حرجة من تطور وضع الإسلام فى أوروبا ما يمكن أن يكون له فائدة كبيرة للأساتذة والباحثين والطلاب فى مجالات الدراسات الأوروبية والباحثين فى الآليات السياسية والسياسات التى يتبناها الاتحاد الأوروبى، وكذلك الباحثين فى علم الاجتماع وعلم اجتماع الأديان والعلاقات الدولية. إنه يتوجه بخطابه إلى الإطار الأوسع الذى يشمل غياب اليقين وغياب الاستقرار المتصل بالدين فى أوروبا.

الفلسفة والارهاب او في سلم السؤال وعنف الجواب .. سرد في الجريمة المنظمة ضد العقل - علي عبود المحمداوي

في البدء كانت المفاهيم وفي المنتهى نجدنا أمام نتائج حروب تصرف بعملة المفاهيم. دائماً ستوجد فلسفة وراء الحرب وفلسفة بعد الحرب. بما أن المعركة هي في البدء والمنتهى معركة مفاهيم، فإن الفلسفة المعنية بتدبير المفاهيم معنية بالحرب. غير أن الحرب لا تتيح السؤال ولا تسمح به. الحرب هي قمع السؤال وفرض لقيم ومفاهيم وبدائل. الحرب تغير المفاهيم والتاريخ والجغرافيا. وأحيانا تقوم بما وجب أن تقوم به الفلسفة بشكل آخر.

عبقرية التاليف العربي .. علاقات النصوص والاتصال العلمي - كمال عرفات نبهان

يتناول كتاب «عبقرية التأليف العربي: علاقات النصوص والاتصال العلمي»، لمؤلفه الدكتور كمال عرفات نبهان، موضوع التأليف كظاهرة اتصال واستجابة لحاجات علمية وتعليمية وثقافية، والتي من أجلها ظهرت آليات وأصول في صنعة التأليف وتكوين النصوص في التأليف العربي الإسلامي.

الحشاشون .. فرقة ثورية في تاريخ الإسلام - برنارد لويس

يعرض هذا الكتاب لتاريخ فرقة الحشاشين وعقائدها منذ نشأتها في القرن الحادي عشر إلى نهايتها على أثر الغزو المغولي للشرق العربي. يعتبر الحشاشون أول من وضع الإرهاب في إطار تنظيمي ومارسوا الاغتيال السياسي بشكل محضر مما  أحدث ذعراً بين الحكام والأمراء المسلمين ووصلت خناجرهم إلى صدور الصليبيين وألهمت أخبارهم الكتاب والشعراء الأوروبيين بحيث أضحت كلمة Assasin وهي التعبير الأوروبي للحشاشين مرادفاً للاغتيال.

من المنظور الإسلامي - محمد الكتاني

يحتل الإسلام عقيدة ومذهبا وفكرا حيزا كبيرا في مشروع للدكتور الكتاني، والمحاضرات والدراسات التي يضمها الكتاب بيان وتوضيح لمنهج الإسلام وأثره في حياة المسلم، ولثقافة ذات ملامح خاصة حري بالمسلم أن يقتدي بها في حياته.

تاريخ الفلسفة الإسلامية .. قراءة ثانية - جمال الدين فالح الكيلاني

الكاتب "الدكتور جمال الدين الكيلانى" يرى أنه من الضرورى البحث عن منهج جديد لدراسة الفلسفة الإسلامية ، فإطار الفلسفة الإسلامية واسع جداً ، فهى فلسفة دينية من جهة أنها تستفيد من المصادر الدينية ، ولأن دراسة الدين أحد مجالاتها ، وهى كذلك فلسفة عقلية لأنها تعتبر العلوم العقلية كالمنطق والرياضيات داخلة ضمن مواضيعها ، وفلسفة إنسانية وواقعية لأن الإنسان والواقع هما أهم مجالاتها... فهذا الكتاب يتحدث عن "تاريخ الفلسفة الإسلامية"

ماهي الأيديولوجيا؟  علم الأفكار أم الأفكار من دون علم - عبد الله ابراهيم

في هذا الكتاب، يقدم الدكتور عبدالله إبراهيم إجابة مبتكرة عن السؤال.

وفي ما يلي حصيلة التعرف على الإيديولوجيا في الكتاب، وهي حصيلة يعلن عنها الدكتور إبراهيم في المقدمة، وتقع على الطرف النقيض، تماماً، لكل الكلام الشائع، الرتيب، الممل، المتكرر، حول الإيديولوجيا.

دروب ما بعد الحداثة - بدر الدين مصطفى

على الرَّغمِ مِنَ ارْتباطِ مُصطلَحِ «مَا بعدَ الحداثةِ» فِي أوَّلِ ظُهورِه بِالعِمارةِ والهَندَسةِ فَإنَّه سُرعانَ ما انتَقلَ إلى الفَلسَفةِ والفَنِّ والأَدبِ والاجْتِماعِ والأَنثرُوبولُوجيا والاقْتِصادِ والسِّياسةِ وغَيرِها مِن شتَّى فُروعِ المَعْرفة، وكَانَ لِذلكَ كُلِّه إرهَاصاتٌ أَحدَثتْ تَحوُّلاتٍ اجْتِماعيةً هَائِلةً مهَّدَتْ لِظُهورِ إِطارٍ فِكريٍّ مُختلِفٍ مُخالِفٍ لِما كَانَ سَائدًا فِي المَاضِي، ويَعرِضُ الكِتابُ للنَّظرِياتِ التَّأسِيسيَّةِ لهَذا المُصطلَحِ الشَّائِك؛ فِي مُحاولةٍ لِفهْمِه ووَضْعِه فِي سِياقِه التَّارِيخِيِّ عَبْرَ مُنَظِّريهِ الذِينَ كَانتْ لَهمُ اليَدُ العُليَا فِي تَشكِيلِ وَعيٍ مَا بَعدَ حَداثِي، مُستنِدًا فِي ذلِكَ كُلِّه عَلى أَفكارِ المُفكِّر المِصرِيِّ «إيهاب حسن» التي عَرضَها فِي مَقالِهِ الشَّهيرِ «سؤالُ ما بعدَ الحَداثة».

الفلسفة بصيغة المؤنث - رشيد العلوي

نَالَ مَوضُوعُ «المَرأَة والفَلسَفة» نَصِيبًا مَوفُورًا مِن الِاهتِمامِ فِي أُطُرٍ مُتنوِّعةٍ مَا بَينَ إِظهَارٍ لِدَورِها فِي حَياةِ الفَلاسِفةِ مِنَ الرِّجَال، ومَا بَينَ ذِكرٍ لِلنِّساءِ الفَلاسِفةِ … وغَيرِ ذَلِك، ولَكِن قليلةٌ هِي تِلكَ المُؤلَّفاتُ التي تَتكلَّمُ عَنِ الأَفْكارِ الفَلسَفِيةِ مِن وِجْهةِ النَّظرِ النِّسائِية؛ فَعلى الرَّغمِ مِنَ اشْتِهارِ العَدِيدِ مِنَ الأَسْماءِ النِّسائِيةِ فِي المَجالِ الفَلسَفِي، فإنَّ أَفكَارَهُنَّ لَم تَحْظَ بِالاهْتِمامِ المُتَناسِبِ مَعَ عُمقِ المُحتَوى وأَهمِّيتِه؛ فَقضَايا الوَعْيِ بِالذَّاتِ وبِالعَالَمِ وتَحلِيلِ الأَحْداثِ والظَّواهِرِ بَينَ القِدَم والمُعاصَرة … تَصدَّى لمُناقَشَتِها أَسماءٌ لَامِعةٌ مِنَ النِّساءِ، أَمْثال: «نادية دو موند» و«جوديث بتلر» و«صَبا محمود»، وغَيرِهنَّ الكَثِير. وهَذا الكِتابُ مُحاوَلةٌ لإِيفَائِهنَّ حَقَّهُنَّ مِنَ التَّقدِير، واعْتِرافٌ صَرِيحٌ بِفضْلِهنَّ فِي إِثْراءِ العِلمِ والفَلسَفة.

التمويل الغربي وشراء الفكر في العالم العربي - الهيثم زعفان

الكتاب عبارة عن دراسة بحثية متعمقة حاولت إلقاء الضوء على ظاهرة التمويل الغربي للمراكز البحثية في العالم العربي بكل ما يرتبط بها من حيثيات سواء على مستوى أهداف التمويل وغايات المانحين، وكذلك نوعيات مؤسسات التمويل الدولية، والاقتراب من حجم حركة التمويل الغربي في العالم العربي، وطبيعة جهات التمويل الغربية، وكذلك اهتمامات وأجندات التمويل الغربي في بعض بلدان العالم العربي؛ مع دراسة حالة بعض المراكز البحثية في العالم العربي والتي تتلقى تمويلاً غربياً ...

alquds

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.