quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

أدب وشعر

 

أصول نقد النصوص ونشر الكتب - جوتهلف برجستراسر

محاضرات ألقاها المستشرق الألماني جوتهلف برجستراسر (1) بكلية الآداب سنة 31 / 1932 م.

أعدها وقدم لها الدكتور محمد حمدي البكري

تصدير الدكتور حسين نصار.

الطبعة الثالثة / مطبعة دار الكتب والوثائق القومية بالقاهرة (1431 هـ - 2010 م)

الرواية (مدخل إلى المناهج والتقنيات المعاصرة) - برنار فاليت

يعدّ هذا الكتاب عملاً منهجياً تحليلياً ثقافياً في فن الرواية صدر فى وقت كانت المكتبة العربية بحاجة إلى عمل مماثل حيث تم تقديمه بمنهجية عالية. دراسة تحليلية دقيقة للرواية إعتمادا على المناهج الحديثة للبحث الأدبي. حدّد المؤلّف المعالم التاريخية للأدب الروائي، واضعاً في نهاية مطافه مقارباته الموضوعية معتمداً على المناهج الكلاسيكية للبنيوية وما بعد البنيوية والسيميائية. الكتاب غنيّ بالاقتباس الروائي وبمصطلحات نقدية متعلقة باختصاصات متنوعة روائية ولسانية أثرته بالقيم التعبيرية.

سيميائيات السرد - أ . ج . غريماس

غريماس من خلال مشروعه يجعل الباحث في الحقل الأدبي ينطلق من مستوى التطبيق من الركن البنائي ليصل إلى مستوى توليد المعاني في السياق، والأمر يتماشى بين النصوص والصور ليس من اجل ان يتحرر الباحث من أي ضغط سيميائي، ولكن من اجل توليد الدلالات و تأويلها ليتحول العمل السيميائي الى أداة ميسرة للبحث عن مدلولات الملفوظ الروائي كنظام كامل.

النقد الأدبي - فابريس تومريل

يستعرض هذا الكتاب مختلف وجوه المقاربة، ويقدم الأمثلة التّي تمكّن الطلبة من التعوّد على أصناف النقد الكبرى (التقعيديّة والجماليّة والتفسيريّة) وعلى القضايا الكبرى (العلاقات بين النقد والعلم وبين النقد والأدب).. وعلى الاتّجاهات المنهجيّة الرئيسيّة (أصناف النقد الموسوعيّة والهرمينوطيقيّة والشّكليّة). وقد أولى هذا العمل التأليفيّ اهتماما خاصاً لأسلوب الناقد وخصائص مختلف أصناف الخطاب (الجامعي والصحافيّ والجمالي) وسوسيولوجيّة الحقل الأدبيّ، وأعمال «كريستيفا» و«ريكور» الأخيرة الخ..

ما هو الأدب..؟ - جان بول سارتر

منذ البداية يفيدنا سارتر في هذا الكتاب ان الكتابة والقراءة”انما هما وجها فعل تاريخي واحد. أما الحرية التي يدعونا اليها الكاتب، فهي ليست مجرد وعي مجرد بحرية الكينونة أو بكون المرء حراً. الحرية، بالمعنى الحرفي للكلمة، ليست كينونة، بل هي أمر نمتلكه في موقف تاريخي معين: ان كل كتاب يقترح علينا تحرراً ملموساً انطلاقاً من اغتراب خاص.

الأدب فى البرازيل - د. شاكر مصطفى

(تبدو كتابتي اليوم عن البرازيل وأدب البرازيل ودنيا البرازيل كما لو كانت أصداء بعيدة للسنوات التي عشتها هناك قبل ربع قرن. تبدو كما لو كانت عودة إلى الشباب. ولكني في الواقع ما انقطعت يوما عن تلك الجنة الوحشية التي تحمل في اسمها النار، وفي أرضها ألف وعد ووعد. ما وقع بيدي كتاب عنها إلا قرأته، ولا مقال في مجلة إلا تدبرته، أو خبر في صحيفة إلا جمعته إلى إخوته. وجانب من حصاد ذلك ينعكس على هذه الصفحات، تماماً كما ينعكس عليها ما درست ثم درست في البرازيل من أدب البرازيل) ...  شاكر مصطفى

إمبراطوريات الكلمة - نيقولاس أوستلر

إن كتاب " إمبراطوريات الكلمة " يركز على اللغات التي تنامت لسبب أو لآخر خارج موطنها وانتشرت عبر العالم ولكن حتى مع شرط دخول صارم كهذا فإن اختصار عدد القصص من ألوف كثيرة إلى بضع عشرات يبقي تنوعها طاغياًُ كاسحاً ، وبطريقة ما فإن هناك عدداً كبيراً من القصص التي تستحق الرواية إلى درجة أن العمل لا يقتصر على رواية قصة واحدة بل هو يميل إلى سرد حكاية عن اللغات .

الشعراء اليهود العرب - مراد فرج

يَرَى «طه حُسَين» أنَّ لِليهودِ أَثَرًا كَبِيرًا في آدَابِنا العَرَبِيةِ يَعْلُو عَلَى ما كانَ بَيْنَهُم وبَيْنَ العَرَبِ مِن صِرَاعٍ وعَدَاء، وهوَ الأَمْرُ الَّذِي لمْ يُخالِفْه فيهِ الكَثِيرُ مِن نُقَّادِ الأَدَبِ الَّذِينَ احْتَفَوْا بِشُعَراءِ اليَهودِ ﻛ «السَّمَوْأَلِ» و«ابنِ سَهْل» و«كَعْبِ بنِ الأَشْرَف»، الَّذِينَ لَمْ يَكُونُوا أَقَلَّ مِن غَيْرِهِم فِي التَّحْلِيقِ في سَماءِ الخَيالِ وتَصْوِيرِ المَعَانِي ونَقْلِ الإِحْسَاس. ويُرْجِعُ المُؤَلِّفُ قِلَّةَ عَدَدِ الشُّعَراءِ اليَهُودِ إِلَى قِلَّةِ عَدَدِ أَفْرادِ الأُمَّةِ اليَهُوديَّة، بِالإِضَافةِ إلَى مَا لَاقاهُ أَبْنَاؤُها مِن اضْطِهادٍ ومُطارَدةٍ لَمْ تَتْرُكْ لِلمَوْهُوبِينَ الفُرْصةَ أَنْ يُقَدِّموا مَا عِندَهم. وقد ألَّفَ هَذا الكِتابَ القَصيرَ الَّذِي بين أيدينا أَحَدُ اليَهودِ المِصْرِيِّينَ الَّذِينَ شارَكُوا في كِتابةِ الدُّسْتُورِ المِصْرِيِّ عامَ ١٩٢٣م.

إستيعاب النصوص وتأليفها - أدريه  جاك ديشين

تعرض هذه الدراسة بالنسبة لكلّ من نشاطي استيعاب النصوص وتأليفها الإدراكيين، قالباً نظرياً يسمح بفهم أفضل للسيرورات السيكولوجية التي تكمن خلفهما. كما تشير إلى العديد من الأعمال حول الناحية التطوّرية للتجلّيات الملحوظة في هذين النمطين من المهامّ وتناقش دور الفكر العملاني إزاء العمر لتفسير هذا التطوّر. وتتناول أخيراً التوازي بين هذين النشاطين الإدراكيين وتتساءل حول إمكان وضع قالب نظري وحيد يحيط في وقت واحد باستيعاب النصوص وبتأليفها. 

علم النص - جوليا كريسطيفا

علم النص مدخل متداخل الاختصاصات من علوم لغة تأليف تون أ. فان دايك الناشر :دار القاهرة للطباعة والنشر لا يختلف الباحثون في الدراسات النصية حول قيمة كتاب (علم النص) لفان دايك وأثره في الدرس النصي، فقد نهل منه كثيرون منهم سواء المشتغلون بالدرس اللغوي أو الدرس النقدي. ومن فضل القول الخوض في التعريف بالمؤلف ودراساته الغزيرة في مجالات متنوعة...

Canon m50

alquds

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.