quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Login
Login
Please wait, authorizing ...

عبد الرحمن منيف

عبد الرحمن منيف
الديمقراطية أولاً..الديمقراطية دائماً - عبد الرحمن منيف

الديمقراطية هي الأساس ليس لفهم المشاكل وإنما للتعامل معها. وبمقدار حضورها كممارسة يومية، وكقواعد وتقاليد، تضعنا في مواجهة مباشرة مع المسؤولية، وتضطرنا، مجتمعين، للبحث عن الحلول ومراقبة تطبيقها وتحمل نتائجها، كما أنها تترك الباب مفتوحاً لمواصلة الاجتهاد والمراجعة والتطوير، بحثاً عن صيغ أفضل من خلال الارتقاء بالحلول التي تم التوصل إليها في وقت سابق. وهكذا تصبح الديمقراطية شرط التطور ووسيلته في آن، وتصبح الطريقة الفضلى لتجنيب المجتمع الهزات أو الانقطاع، وأيضاً الصيغة التي تفسح المجال أمام المشاركة القوى الحية والفاعلة والجديدة في تحمل المسؤولية.

إعادة رسم الخرائط - عبد الرحمن منيف

سيكون يوم 11 أيلول 2001 يوماً مميزاً في التاريخ ، ليس باعتباره فقط اليوم الذي وجهت فيه اكبر لطمة للولايات المتحدة من خلال تحدي اهم رموزها الاقتصادية والعسكرية : مركز التجارة العالمي والبنتاغون . وإنما لانه بدأت في هذا اليوم إعادة رسم الخرائط ، وبدأت فيه ايضاً اطول واقسى فترة من الاضطرابات والفوضى، والتي شملت اجزاء عديدة من العالم.

الباب المفتوح (قصص) - عبدالرحمن منيف

عندما اجتزت الزقاق بسرعة، واقتربت من بيت جدي، وجدت الباب مفتوحاً، اشتدت دقات قلبي وانتابني شعور أن جدتي تقف عند الباب، وإذا لم تكون هناك فلا بد أنها تنتظر في الغرفة الوسطى، سوف تهجم عليّ، سأشم في صدرها وثيابها رائحة الطفولة والأشجار الخضراء، رائحة الأرض.. اجتزت الباب، درت على الغرفة، وجدت غرفة خالي على حالها، بنظافتها وصورها لكن شيئاً واحداً أثارني وخلّف فيّ حزناً لا أعرف له تفسيراً، كان الغبار على الفراش والطاولة. وقبل أن أنتهي من جولتي جاءت أكثر من جارة من جارات جدتي، ومن خلال العيون التي سبقت الكلمات، أحسست أن كل شيء قد انتههى. في نهاية الزقاق توقفت ونظرت إلى الخلف، كان الباب لا يزال مفتوحاً، كأنه ينتظر قدوم أحد

أم النذور - عبد الرحمن منيف

أم النذور، رواية ذلك الطفل في مواجهته الأولى للحياة خارج منزله. عالم الكتاب حيث الشيخ زكي الذي يقوم بتعليم الأطفال، وأداته الأساسية في التعليم: قضبان متفاوتة الأطوال. إنه رمز لعملية التطويع. 

بين الثقافة والسياسة - عبد الرحمن منيف

هذا الكتاب " بين الثقافة والسياسة " قراءة تحليلية رائعة للوضع الثقافي في العالم العربي وما آل اليه المثقف العربي في الوقت الراهن والتحديات التي يواجهها منذ سقوط الاتحاد السوفييتي كما انه يسلط الضوء على آثر صدمة النفط في الخليج وكيف ان الثروة تبدد من غير دراسة مرورا بحال الرواية ومحاولة وضع اليد على الجراح عل المثقف العربي يجد الحلول ويعالجها.

عبد الرحمن منيف ورواية الالتزام (أوراق عربية) - د. فيصل دراج

في هذه الورقة: عبد الرحمن منيف ورواية الإلتزام، تعريف بسيرة الروائي العربي المميز، وأضواء على أعماله الروائية، ولا سيما روايته المجيدة مدن الملح. ولعلّ تميّزه تولّد من تجربة المنفى التي عاشها، ومن التزامه بالفكر القومي العربي، الذي لم يتخلّ عنه. ولعل ذلك ما جعله يترجم أحلام المقهورين، ويبني، بالكتابة الروائية، ذاكرة عربية مشتركة، تعرف أصول مأساتها.

القراءة والنسيان .. الخروج من مدن الملح حوارت مع عبد الرحمن منيف - إسكندر حبش

هذا الكتاب ....
ليس سيرة ذاتية أبداً.بل تفاصيل صغيرة، من لقائات متنوعة ومتعددة،مجرد مقدمة وحوارات مع الراحل منيف. ورغبة في تجميع الجزء المنتناثر من علاقة كان أساسها الأدب.وتحية صغيرة لكاتب عرف منذ "الأشجار واعتيال مرزوق" كيف يؤرقنا، إذ وجد الفرصة دائما لجعلنا نعيد التساؤل حول مصيرنا الراهن.عديدة هي الأسئلةالتي طرحها علينا، وعديدة هي الأجوبة التي فاتتنا ولم نعرف كيف نلتقطها.
هذا الكتاب هو إذا تحية صغيرة،في ذكرى رحيله العاشرة، حتى وإن مر عليها سنة أخرى، وسنوات أكبر وأكثر لاحقا. يكفي أن نتذكر منيف بأن نعود لنقرأه ولنكتشف كم هي عديدة الأسئلة التي طرحها واقترحها والتي لم ننتبه لها.

Canon m50

alquds

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.