quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...
مهمة فرويد .. تحليل لشخصيته وتأثيره - أريك فروم

يبحث هذا الكتاب في شخصية عالم النفس النمسوي "فرويد" وعن أصول التحليل النفسي لديه. يجيب الكتاب عن اسئلة عدة تراودنا: من اي نوع من الرجال كان فرويد؟ ما هي القوى التي كانت تدفعه للتصرف، والتفكير، والعمل بطريقة خاصة به؟

هل نسير إلى الهاوية ؟ - إدغار موران

يسعى الكتاب إلى وصف سيرورة العولمة التي تعتبر أسوأ شيء بوصف إدغار موران في المقدمة التي خصَّ بها الترجمة العربية، مشيرا إلى أن هذه العولمة باتت تحطّ من شأن التسابق “صوب الهاوية” بعد أن أطلقته، و”لأول مرة في التاريخ أصبح يمكن لنا أن نتصور المصير الأرضي المشترك”. والكتاب يصور أوجه التعقد في السيرورات ويقر بالجوانب الإيجابية فيها، مثلما يكشف عن خصائصها السلبية. وهو يبين أن المحتملات كارثية، لكنه ينوه إلى أن غير المحتمل قد وقع في التاريخ. وينوه كذلك إلى أننا “حيثما نعتقد بوجود المخاطر فهنالك يوجد كذلك ما ينقذ ويخلص” بتعبير هولدلين، بمعنى أن المخاطر التي صارت تزداد تبدياً قد باتت تسعف كذلك على استيعابها بأوجه متعددة، وهو وعي ربما كان باعثا على الأعمال المخلصة منها

تاريخ أوروبا .. وبناء أسطورة الغرب - جورج قرم

يتعمق "الدكتور جورج قرم" من خلال كتابه "تاريخ أوروبا وبناء أسطورة الغرب" فى تاريخ أوروبا لفهم دينامية هذه القارة الصغيرة المتميزة بتنوع شعوبها ولغاتها ، والتى وقعت ضحية سلسلة متواصلة من الحروب الداخلية الفتاكة ، وبالرغم من ذلك تمكنت من السيطرة على القارات الأخرى.فهذا الكتاب هو قراءة منهجية ونقدية لتاريخ أوروبا ، فعندما ننظر للثقافة الأوروبية وتنوعها ، ونرى اختلاف الأهواء السياسية وتناقضها فى كثير من الأحيان لابد أن نلحظ مفارقة عجيبة، وهى أن مثل هذه القارة الصغيرة المقسمة إلى شعوب ولغات وثقافات وتباينات دينية (بين البروتستانت والكاثوليك) مختلفة للغاية ، ولكن هناك وحدة حضارية بما فيها من نظام قيم موحد ، وتحت راية مفهوم (الغرب).

المثقفون المزيفون .. النصر الإعلامي لخبراء الكذب - باسكال بونيفاس

يفضح باسكال بونيفاس المفكر السياسي المعروف ومدير معهد العلاقات الدولية والإستراتيجية، في كتابه "مثقفو التزييف: كيف يصنع الإعلام خبراء في الكذب" ، استحواذ فئة من الصحفيين والمعلقين والخبراء، على الفضاء الإعلامي والثقافي الفرنسي وقلبهم الحقائق بهدف توجيه الرأي نحو اقتناعات أيديولوجية أحادية البعد خاصة برنار هنري ليفي وجماعته.

المعارف الضرورية السبعة لتربية المستقبل - إدغار موران

ما يختص به هذا الكتاب هو عرض للمشاكل المركزية أو الأساسية التي ظلت منسية أو متجاهلة في التعليم . انه يقترح سبع معارف "أساسية" يتحتم على كل تربية للمستقبل أن تتناولها في كل مجتمع وفي كل ثقافة،بدون أي استثناء.وذلك حسب القواعد الخاصة بكل مجتمع وبكل ثقافة . لقد طلبت اليونسكو من ادغار موران . مدير و رئيس الوكالة الأوروبية للثقافة، والذي خصص جزءا مهما من أبحاثه لمشاكل المعرفة ،للتعبير عن أفكاره حول تربية المستقبل في علاقتها ب "إصلاح الفكر"، والتي يعتبرها ضرورية ومستعجلة."يقدم هذا النص تركيبا يضم كل أفكاري حول التربية " كما يقول موران . تنشر دار توبقال للنشر وباتفاق مع منظمة اليونسكو هذه الترجمة العربية حتى تثير حوارا حول الكيفية التي يجب أن تتحرك فيها التربية كقوة للمستقبل، ومن أجل إعطاء أبعاد مستقبلية لمختلف المكتسبات العلمية و لمواجهة كل التحديات.

مغامرة الفكر الأوروبي .. قصة الأفكار الغربية -  جاكلين روس

تسعى جاكلين روس في هذا الكتاب إلى بسط تاريخ الفكر الأوروبّي، والتعمّق في تطوّر الفكر الغربي، وإعطاء نظرة شاملة لتكوين الحضارة الأوروبيّة، كما يعد الكتاب مدخلاً لطلاب التاريخ لدراسة الأفكار الغربية، ففصول الكتاب تتطابق مع برنامج الثقافة العامّة التي تُعطى في الصفوف التحضيريّة في الجامعة

نقد الحداثة - آلان تورين

يحتل موضوع الحداثة موقعاً فكرياً بارزاً في عالمنا المعاصر، ويطلق مصطلح الحداثة بوجهعام على مسيرة المجتمعات الغربية منذ عصر النهضة إلى اليوم، ويشمل: الترشيدالاقتصادي والديمقراطية السياسية والعقلانية في التنظيم الاجتماعي، وهذه المسيرة قدأصبحت الآن محل مراجعة من جانب الفكر الغربي نفسه.

التداول الإلكتروني للعملات ، طرقه الدولية وأحكامه الشرعية - بشر محمد موفق لطفي

إن للثورة التكنولوجية المعاصرة أسهمت في تطور المتاجر والخدمات الدولية، وتسهيلها، وابتكار صور جديدة من المبادلات، وإن التداول الإلكتروني للعملات هو أشهر صور المتاجر المعاصرة، إلا أنها متاجرة بالنقود والعملات  لا بالسلع والخدمات، وهو من إنتاجات الهندسة المالية الرأسمالية؛ لذا وجب النظر فيه وفِي عقوده وأنظمته.  ولقد سلط هذا البحث الضوء على الجانب العملي لهذه العقود، وذلك بتصويرها وفق واقعها، ثم تقييمها من الناحية الفقهية، مع اقتراح البادئة لهاته العقود المحرمة، والوقوف على مدى شرعية هاته البدائل أيضا.

إدارة العمليات المصرفية  .. مداخل وتطبيقات - د. صادق راشد الشمري

تعتبر المصارف التجارية  في الاقتصادات المتطورة ذات دور بالغ الأهمية إذ ومن خلال العملية الرئيسية التي يقوم عليها عمل المصرف الحقيقي والمتمثلة في جمع الفوائض المالية ومن ثم توزيعها على أصحاب العجز المالي للاستثمار ، هاته العملية هي بمثابة العجلة الدوارة لأي اقتصاد من خلال انمائه وتطوره عن طرق امداده برؤوس الأموال اللازمة للاستثمار وبالتالي زيادة النمو الاقتصادي ، ضف الى ذالك ان للمصارف التجارية أعمال وخدمات أخرى سنتعرف عليها من خلال الكتاب التالي .

المسؤولية الاجتماعية للمصارف الخاصة - وليد حميد رشيد الأميري

هدفت الدراسة إلى تحقيق هدف أساسي وهو تحديد الدور الذي يلعبه رأس المال الفكري ورأس المال التمويلي في تحقيق المسؤولية الإجتماعية ، وقد تحددت مشكلة الدراسة في عدد من التساؤلات أهمها: ما مدى إدراك الإدارات العامة في المصارف المبحوثة لأهمية المسؤولية الإجتماعية في المجتمع.

Canon m50

alquds

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.