quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Login
Login
Please wait, authorizing ...

عمارة وفلكلور

أرشيف المأثورات الشعبية .. المعالجة الموضوعية باستخدام المكانز - د. أحمد فاروق

تأتي أهمية الدراسة كونها أول دراسة علمية في المجال تهدف إلى المزاوجة بين علم المعلومات وعلم الفولكلور فيما يتعلق بعمليات توثيق المادة الفولكلورية، لذا يعد الكتاب تأصيل نظري وتطبيقي لمنهج علمي في مجال أرشفة مواد المأثورات الشعبية، وقد قام الباحث بجمع مواد ميدانية وتوثيقها بغية الوقوف على مدى كفاءة استخدام مكنز الفولكلور كأداة للتحليل الموضوعي للعناصر الفولكلورية واسترجاعها.

اقتصاد النسيج في الغرب الإسلامي في العصر الوسيط - محمود هدية

لعِبَ الغربُ الإسلاميُّ دَورًا مُهمًّا في تشكيلِ حضارةِ البحرِ المتوسط، وقد أثَّرَ التقاربُ الجغرافيُّ في التَّلاقي بين الحضارتَينِ الإسلاميةِ والمسيحية، ويُعَدُّ الاقتصادُ أحدَ أهمِّ صُوَرِ هذا التَّلاقي؛ ومِن ذلك مثلًا أنَّ صِناعةَ النسيجِ قد شَهدَت ازدهارًا ملحوظًا‎‎ في الغربِ الإسلاميِّ خلالَ فترةِ العصرِ الوسيط، ويَرجعُ ذلك لِعدَّةِ عواملَ هيَّأتْ أسبابَ النجاحِ لهذهِ الصناعة؛ حيثُ توافرَتِ الموادُّ الخامُ اللَّازمة؛ مثلُ القُطنِ والكَتَّانِ والصُّوفِ وغيرِها؛ وهو ما استغلَّهُ الصُّنَّاعُ المَهَرةُ منْ حَرَّارينَ وقَطَّانينَ وصَوَّافينَ وكمَّادينَ وصبَّاغين … في صناعةِ أفضلِ أنواعِ النسيجِ الذي اشتَهرُوا به؛ وقد أدَّى هذا إلى ازدهارِ الحركةِ التجارية؛ فأُقِيمتْ أسواقٌ لتجارةِ النسيج، وعُقِدتِ المعاهداتُ التِّجاريةُ لتُنظِّمَ تجارتَهُ بينَ بُلْدانِ الغربِ الإسلاميِّ وغيرِها مِنَ البُلْدان، سواءٌ الإسلاميةُ منها أوِ المسيحية، لا سِيَّما البرتغالُ والجمهورياتُ الإيطالية.

معضلات المدنية الحديثة - إسماعيل مظهر

أحاط «إسماعيل مظهر» في هذا الكتاب برأي عالِمَين كبيرَين في «معضلات المدنية الحديثة»، أولهما الدكتور الألماني «ليير فرجل»، والآخَر الدكتور الإنجليزي «فريمان»، ولكلٍّ منهما رأيه المُعْتَد به، الذي اجتهد في تحصيله ودراسته. وعلى الرغم من تناقُض الرأيين وذهاب كلِّ واحد منهما إلى طُرق متناقِضة في وضع حلولٍ لهذه المعضلات، فإنهما اتفقا على أن الإنسان أخطأ بالحدِّ من مواهبه وقدراته، فأغفَلَ الانتفاعَ بكثيرٍ من أَوْجُه نشاطه الطبيعي؛ وكذلك يقرِّران أن المدنية خطرٌ حينما تصبح ثورةً ضد الطبيعة الكونية. واختتم «مظهر» كتابَه بإيرادِ مجموعةٍ من مقالاته وأبحاثه التي تطرَّقَ فيها إلى شيءٍ من الأدب والفلسفة والاجتماع والعلوم.

سوق عكاظ ومواسم الحجّ - عرفان محمد حمّور

كتاب يشرح بالتفصيل كل ما يتعلق بسوق عكاظ الذي كان أكمل مثال للاسواق الموسمية العامة في الجاهلية ،وهو اكثرها وقائع واعظمها شهرة . وقد بين الكتاب خصائص هذا السوق وموقعه ومكانه واصحابه وطرق البيع والتعامل فيه وكل ما يدور فيه .من الامور.

آثار المدينة المنورة -  عبد القدوس الأنصاري

قد اتخذ هذا الكتاب مرجعا عن آثار المدينة المنورة كثير من الباحثين من عرب وغير عرب، وورد ذكره والتعريف به في فهارس الكتب المطبوعة وغيرها من الكتب المنشورة. والكتاب هو فاتحة البحوث الأثرية بهذه المملكة ...صدر في وقت مبكّر قبل انتشار الوعي الأثري .

قصور وحدائق المنتزه - محمد عوض

قصور وحدائق المنتزه من أجمل المواقع التاريخية والسياحية في مدينة الإسكندرية بإطلالتها على البحر المتوسط. عرف الموقع منذ إنشاء المدينة في العصور البطلمية وما بعدها، وأعيد إحياؤه في أواخر القرن التاسع عشر عندما اختاره الخديوي عباس حلمي الثاني لبناء القصور الخديوية (السلاملك)، وتمت إضافة قصر الحرملك ومبانٍ أخرى في عهد الملك فؤاد الأول والملك فاروق الأول ليكون القصر الصيفي للأسرة الملكية. وبعد ثورة 52 فتحت القصور الملكية والحدائق للشعب وعهد غلى شركة إيطالية التطوير والاستفادة من الموقع الفريد فأضيفت كبائن للاصطياف وتحولت القصور إلى كازينوهات وكان أهم الإضافات في الستينات إضافة فندق فلسطين وتحويل قصر السلاملك إلى فندق سياحي فئة الخمسة نجوم. 

الكتابات في المساجد العُمانية القديمة - د. إيروس بلديسيرا

دراسة للمساجد القديمة بعمان و ما بها من كتابات  وزخارف وأسلوب بنائها.  

يقوم الباحث الايطالي د. ايروس بلديسيرا بجهود خاصة ومتميزة في مجال التواصل الحضاري بين الثقافتين الايطالية والعربية، وتأنحذ هذه الجهود أشكالا متعددة، فهومدرس في قسم اللغة العربية في جامعة فينيسيا (البندقية) الذي تأسس في عالم 1962، وقد تناولت بحوثه موضوعات تاريخيه وموضوعات وشخصيات من الأدب العربي، قديمه وجديده، وأصدر قاموسا مزدوجا ومكثفا للغتين العربية والإيطالية يضم الى جانب معانى الكلمات قسما للنحو والصرف وآخر للعبارات والجمل، وهو قاموس عملي، يفيد الباحث والطالب على السواء، وهو بذلك يعيد الى الذاكرة صورا قديمة من المرحلة التي كانت فيها فينيسيا جمهورية تشكل بوابة أوروبا في التواصل الثقافي والتجاري مع العرب والعالم، وكان فيها عدد من المدارس لتعليم اللغة العربية، كل من يتخرج فيها يدعى "دراغوماني" أي ترجمان، وقد انتهت جمهورية فينيسيا على يد نابليون، ولكنها ظلت تحتفظ بتقاليدها العريقة.

مدن متمردة .. من الحق في المدينة الي ثورة الحضر - ديفيد هارفي

يناقش ديفيد هارفي في هذا الكتاب فكرتين أساسيتين، الأولى: إدماج مداخله الماركسية حول التخطيط الحضري في القوانين العامة لحركة الرأسمالية وتقديم إطار عمل لتحليل الأزمة الحالية وتطورات الاتجاهات النيوليبرالية في العولمة. والثانية: اقتراح استراتيجية لبناء حركة معادية للرأسمالية تستطيع ترجمة خطط التوسع الحضري لمصلحة هؤلاء الذين تم قهرهم بواسطة الطبيعة الطبقية للتخطيط الحضري في واقعه الحالي.

من الشاي الى الآتاي .. العادة والتاريخ - عبد الأحد السبتي ، عبد الرحمان الخصاصي

يطرح كتاب من الشاي إلى الأتاي إشكاليات عدة، مما يجعل من تفكيك بعضها حلا أو على الأقل طريقا لحل البعض الأخر الأكثر تعقيدا، إلا أننا نجد أن الإشكالية الرئيسية للدراسة هي إشكالية جد مركبة، إذ لا يمكن اعتبار إشكالية الإنتقال من الشاي إلى الأتاي أو العادة والتاريخ هي الإشكالية الرئيسية، بقدر ما يمكن القول في رأيي المتواضع أن إشكالية الكتاب إشكالية مركبة وذات عناصر متعددة.

التراث في أتون الحروب - د. بغداد عبد المنعم

لم يكن الهدف الرئيس لهذه الكراسة مسحا ببليوغرافيا، أو فهرسة وصفية أو جردا إحصائيا للمخطوطات العربية؛ ما بقي منها وما ضاع وما هو مجهول المصير بعد الأحداث العظيمة التي شهدتها المنطقة العربية منذ مطالع العقد الأخير من القرن الماضي حتى اليوم. 

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.