Login
Login
Please wait, authorizing ...

التراجم والسير

الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة (المجلد الثاني) - أبو الحسن علي بن بسام الشنتريني

قسم ابن بسام كتاب "الذخيرة" أربعة أقسام: أولها لأهل قرطبة وما يصاقبها من بلاد موسطة الاندلس، والثاني لأهل اشبيلية والجانب الغربي من الأندلس، والثالث لأهل الجانب الشرقي من الأندلس، أما القسم الرابع والأخير فقد افرده لمن طرأ على جزيرة الأندلس في القرن الخامس للهجرة من أديب وشاعر، وكذلك لبعض مشاهير الكُتّاب آنذاك بافريقية البلاد التونسية والشام والعراق. أما المنهج الذي انتهجه في كتابه فهو ايراد توطئة تاريخية يتبعها بمن يترجم لهم من الرؤساء والكتّاب والوزراء والشعراء، على هذا التر

الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة (المجلد الأول) - أبو الحسن علي بن بسام الشنتريني

قسم ابن بسام كتاب "الذخيرة" أربعة أقسام: أولها لأهل قرطبة وما يصاقبها من بلاد موسطة الاندلس، والثاني لأهل اشبيلية والجانب الغربي من الأندلس، والثالث لأهل الجانب الشرقي من الأندلس، أما القسم الرابع والأخير فقد افرده لمن طرأ على جزيرة الأندلس في القرن الخامس للهجرة من أديب وشاعر، وكذلك لبعض مشاهير الكُتّاب آنذاك بافريقية البلاد التونسية والشام والعراق. أما المنهج الذي انتهجه في كتابه فهو ايراد توطئة تاريخية يتبعها بمن يترجم لهم من الرؤساء والكتّاب والوزراء والشعراء، على هذا التر

تراجم الأعيان من أبناء الزمان (الجزء الثاني) - الحسن بن محمد البوريني

ترجم البوريني في هذا الكتاب لمعاصريه، وقد حدد لهذه التراجم زمناً بدأه من سنة ولادته 963هـ، وظل يضيف إليها إلى سنة وفاته 1024هـ، فالمدة الزمنية التي ضمت المترجم لهم كانت نحواً من ستين عاماً، بعضها في القرن العاشر، وبعضها في القرن الحادي عشر. أما من ناحية البلاد فلم يقف عند دمشق، بل ترجم لرجال من مصر والمغرب، ومكة واليمن وحضرموت، وفلسطين وحلب، وإيران وتبريز واستانبول، فكتابه يشمل رجالاً من العالم الإسلامي كله. كما لم يقتصر في تراجمه على طائفة معينة دون أخرى، فقد ترجم للعلماء والفقهاء والأدباء، كما ترجم لملوك العثمانيين والمغرب ومكة واليمن، وترجم للقضاة والوزراء والأمراء الواردين على دمشق، فجمع كتابه أصنافاً من الناس مختلفة. ورتب التراجم على حروف المعجم في الأسماء، وأهمل الترتيب في أسماء الآباء، وذكر أنه شرط على نفسه أن لا يذكر من أوصاف الناس إلا الوصف الحسن المحمود، وقد خرج عن شرطه هذا في أحايين كثيرة.

تراجم الأعيان من أبناء الزمان (الجزء الاول) - الحسن بن محمد البوريني

ترجم البوريني في هذا الكتاب لمعاصريه، وقد حدد لهذه التراجم زمناً بدأه من سنة ولادته 963هـ، وظل يضيف إليها إلى سنة وفاته 1024هـ، فالمدة الزمنية التي ضمت المترجم لهم كانت نحواً من ستين عاماً، بعضها في القرن العاشر، وبعضها في القرن الحادي عشر. أما من ناحية البلاد فلم يقف عند دمشق، بل ترجم لرجال من مصر والمغرب، ومكة واليمن وحضرموت، وفلسطين وحلب، وإيران وتبريز واستانبول، فكتابه يشمل رجالاً من العالم الإسلامي كله. كما لم يقتصر في تراجمه على طائفة معينة دون أخرى، فقد ترجم للعلماء والفقهاء والأدباء، كما ترجم لملوك العثمانيين والمغرب ومكة واليمن، وترجم للقضاة والوزراء والأمراء الواردين على دمشق، فجمع كتابه أصنافاً من الناس مختلفة. ورتب التراجم على حروف المعجم في الأسماء، وأهمل الترتيب في أسماء الآباء، وذكر أنه شرط على نفسه أن لا يذكر من أوصاف الناس إلا الوصف الحسن المحمود، وقد خرج عن شرطه هذا في أحايين كثيرة.

ذيل تاريخ مولد العلماء ووفياتهم - أبي محمد عبد العزيز بن أحمد بن محمد الكتاني

الكتاب: ذيل تاريخ مولد العلماء ووفياتهم المؤلف: عبد العزيز بن أحمد بن محمد بن علي التميمي، أبو محمد الكتاني الدمشقي (المتوفى: 466هـ) المحقق: د. عبد الله أحمد سليمان الحمد الناشر: دار العاصمة - الرياض الطبعة: الأولى، 1409 عدد الأجزاء: 1 

رشف الفضال من تراجم اعلام الرجال - محمد الامين بن فتي العلوي

فإني قد عُنيت بعلم رجال المذهب، وطالعت فيه ما تيسر لي من الكتب، كالشجرة والديباج وذيوله وترتيب المدارك، وكشذرات الذهب وحاشية الرهوني وغير ذلك، ثم يسر الله لي هذه المنظومة في تراجم من لا يسع طالب الفقه المالكي جهله من غير فقهاء قطرنا لإفرادهم بمنظومة، وقد رتبت ذكرهم – تيسيرا للطالب – على حروف المعجم بحسب الشهرة ولو بكنية أو لقب أو نسبة أو نسب، والتزمت فيها أن أذكر المشتهر من أشياخهم وتلامذتهم ومصنفاتهم، وأن آتي بما تعلم به أعصارهم من تاريخ وفاة إن وقفت عليه وإلا فتاريخ ولادة أو تصنيف، وأن أميز بين من التبس منهم – ولو بغير فقيه – لاشتراك في اسم أو صفة أو نسب أو نسبة، وأن أقتصر على الراجح أو المصدّر به من مسائل الخلاف، موجزا في كل ذلك مستعينا فيه بالله العلي المالك.

صلاح الدين الأيوبي وعصره - محمد فريد أبو حديد

كانَ «محمد فريد أبو حديد» صاحِبَ مَنهَجٍ مُختلِفٍ ومُميَّزٍ فِي دِراساتِهِ ومُؤلَّفاتِهِ فِي حَقلِ التَّارِيخ؛ حَيثُ اهْتمَّ بمُناقَشةِ الأَحْداثِ التَّارِيخِيةِ وعَرْضِها مِن خِلالِ عِدةِ وِجْهاتِ نَظرٍ دُونَ الاكْتِفاءِ بالسَّردِ والحَكْي، وقَدِ الْتَزمَ بِهَذا الأَمرِ فِي دِراستِهِ لشَخصِيةِ «صلاح الدين الأيوبي»، فأَوردَ بحِيادٍ مَا رَواهُ عَنهُ العَربُ والإِفرِنج، ولَمْ يُغرِقِ القَارئَ فِي تَفاصِيلَ تَارِيخيةٍ مُرهِقةٍ وغَيرِ مُجدِيةٍ ولا تهمُّ إلا البَاحِثَ المُتخصِّصَ. يَبدأُ الكِتابُ بسَردِ مَا كانَ مُنذُ ظُهورِ دَعوةِ الإِسلامِ وانتِشارِها وقِيامِ دَولةِ المُسلِمِين، ثُم سَردِ تاريخِ الحَملاتِ الصَّليبِيةِ الاستِعمارِيةِ المُتتالِيةِ التي استَطاعَتْ أَنْ تَجدَ لهَا مَوطئَ قَدَمٍ في بِلادِ الشَّامِ فِي غَفلةٍ مِنَ العَربِ والمُسلِمِين، ليَجيءَ القَائدُ الورِعُ المُتواضِعُ صلاح الدين فيُغيِّرَ التَّارِيخَ ويُعيدَ القُدسَ للعَربِ مِن جَدِيد.

العلماء في بلاد الشام في القرن العاشر الهجري على ضوء كتاب الغزى ” الكواكب السائرة” - ندى زاهد صعيدي

“…موضوع الدراسة الذي سنتناوله في هذا البحث هو ” العلملء في القرن العاشر الهجري ” . من هم ؟ من اين أتوا ؟ حياتهم واعمالهم ، موارد رزقهم ووظائفهم المختلفة ، دراستهم ومؤلفاتهم ، الدور الذي لعبوه وأثرهم في الحياة الثقافية والسياسية والاجتماعية في ذلك العصر …..”

طبقات علماء أفريقية - الخشني القروي

تراجم غير شيقة إلا بشكل قليل جدا يدخل في حكم النادر!، لعدد كبير من العلماء الفقهاء، أغلبها موجز في عدة سطور لا تخرج منها بشيءٍ، ومنها الطويل العريض الفارغ في محتواه!، اللافت للنظر أن أغلبهم من متبعي المذهب المالكي ولا عجب!، فدول المغرب العربي كانت ومازلت بمثابه قلب المذهب المالكي إلى اليوم، وفي الكتاب مجالس أربعة استمرت على عدد من الصفحات الطوال – جاءت شاذة في موقعها من ناحيه موضوع الكتاب! – ودارت حول تفضيل الإمام علي كرّم الله وجهه على ابي بكر الصديق والحوار ينتهي بإنتصار السني على جماعة الشيعة!، ولكنها مع ذلك غير باهرة المنطق!، وجانب الشيعة كان ضعيفًا على طول الخط فكانت إذن مجالس غير متوازنة القوى! 

كمال الصليبي .. الانسان والمؤرخ (1929-2011) - مجموعة مؤلفين

حوى هذا الجزء من الكتاب ثماني عشرة دراسة، أضيفت إليها كلمات افتتاح المؤتمر، وخضعت الدراسات والبحوث إلى التحكيم والتقويم العلمي من لجان متخصصة قبل مناقشتها في المؤتمر وبعدها. ويُقسم هذا الجزء إلى أقسام ثلاثة: “الهوية الفلسطينية والمشروع الوطني الفلسطيني”، و”المشروع الوطني الفلسطيني ودوائر الفعل”، و”المشروع الوطني الفلسطيني والقانون الدولي”.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.