quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

قضايا قومية وأثنية

 

ايران ... منظور تاريخي للشخصية الايرانية -  صالح احمد العلي وآخرون

إيران، منظور تاريخي للشخصية الإيرانية

د. صالح أحمد العلي |  د. علاء نورس |  د. عماد عبد السلام

مركز البحوث والمعلومات 1983م

الجينات والشعوب واللغات - لويجي كافللي  سفورزا

في كتابه "الجينات والشعوب واللغات"، الذي نُشر في عام ٢٠٠٠، كتب كافالي سفورزا: "العرق هو مجموعة من الأفراد يمكن أن نتعرف عليهم على أنهم مختلفون بيولوجيا عن الآخرين". لكن تعريفه للعرق كان ذا طبيعة إحصائية، بناء على تصور بأن ثمة مجموعات من الأشخاص الذين يتقاسمون "مزايا جينية" معينة. أي إنه على الرغم من أن الفئات العرقية الكبرى قد لا يكون لها معنى يُذكر، كما قال كافالي سفورزا، فإنه يمكن اعتبار بعض السكان -خاصة المجموعات العرقية المتماسكة- أعراقا، حتى لو كانت هذه المجموعات تعرّف إحصائيا فقط. يعني ذلك أنه لا توجد "أنواع" عنصرية متميزة ذات حدود صلبة، بل توجد أوجه تشابه إحصائية بين المجموعات التي يُمكننا تعريفها كما نشاء، بحسب سفورزا.

في الوحدة القومية الايطالية - أنطونيو غرامشي

يجمع هذا الكتاب التاريخ إلى علم الاجتماع إلى هاجس غرامشي لإنتاج نظرية ماركسية في السياسة، كما يقول فواز طرابلسي في مقدمته للكتاب حيث يصف النص «على أنه نموذج منهجي نادر لتفكير ماركسي في المسألتين الوطنية والقومية، يأخذ غرامشي خلاله المسافة الكبيرة اللازمة عن نظرية ستالين في المسألة الوطنية والقومية».

شجون عربية - يوسف زيدان

يحتوي الكتاب على ثلاثة فصول، يتناول الأول المسألة «الداعشية» باعتبارها علامة على الجماعات الإجرامية المسلَّحة التي ترفع شعار الدين وتتوسَّل به لامتلاك الدنيا، بصرف النظر عن الاختلافات الهزيلة والهزلية في مسمياتها، مع الانتباه للخصائص الجوهرية التي تجمع بين هذه الجماعات متعددة الأسماء، وطبيعة تكوينها والسمات الأساسية لتفكيرها ورؤيتها لذاتها، وللآخرين، وللتراث، وللمرأة، ومع إشارات إلى المخزيات (الأغراض السياسية غير المعلنة)، التي أسهمت في ظهور الجماعات الداعشية، على تفاوت مسمياتها واشتراكها في الجوهر.

عروبة البربر - محمد حسين الفرح

هناك العديد من الكتب التى تناولت تاريخ البربر، في بلاد المغرب، العربي بدون انصاف ولكن الجديد في هذا الكتاب هو تناوله لجميع النظريات التى تناولت تاريخ البربر، ودحضها بالأدلة واثبات عروبة البربر ودلائل انتقالهم من اليمن، الكتاب من تأليف المؤرخ، اليمني، محمد حسين الفرح،والذي له العديد من المؤلفات التى تقدم معلومات، تاريخيه، عن اليمن.

البربر الأمازيغ .. عرب عاربة - د. عثمان سعدي

يتناول الكتاب مسألة البربر وأصلهم ليؤكد المؤلف عروبة الأمازيغ (البربر) وذلك بالعودة إلى أكثر من ستين مرجعاً غربية وعربية ويرد من خلالها على البربريين الذين يطالبون بتأسيس الدولة البربرية مؤكداً بعد ذلك أنه لا وجود للغة الأمازيغية وانما هي لهجات كلها منحدرة من العربية القديمة (السامية).

في جنوب الصين .. حديث عن المسلمين في ماضيهم وحاضرهم - محمد بن ناصر العبودي

عنوان الكتاب: في جنوب الصين حديث عن المسلمين في ماضيهم وحاضرهم

المؤلف: محمد بن ناصر العبودي

ناشر الكتاب: دعوة الحق - العدد 136 - رابطة العالم الإسلامي

سنة نشر الكتاب: 1414

عدد صفحات الكتاب: 148 صفحة

الإسلام في الصين .. دراسة حول الأقلية المسلمة - محمد حسن محمد حمد

تعد الصين واحدة من أكبر دول العالم وأكثرها كثافة سكانية. تقع في أقصى شرق البلاد الإسلامية. كانت مشهورة في الماضي والمعروفة باسم طريق الحرير ، حيث قامت القوافل العربية بزيارة الصين عبر طريق الحرير برا وبحرا. • تناول الفصل الأول السمات العامة للصين ، كما روى عدد المسلمين في الصين وفقًا للإحصاءات المختلفة عبر فترات طويلة. والعلاقة التجارية العربية مع الصين عبر القرون منذ سقوط التاريخ ، عبر الممالك العربية في فترات متعاقبة.

في الفكر اليهودي - ج . ه . هرتس

العنوان: في الفكر اليهودي 

المؤلف: هرتس,ج.هـ 

مكان النشر والناشر: القاهرة:دار مجلتي للطبع و النشر 

عدد الصفحات: 445ص 

 معالم الوعي القومي - رئيف خوري

كتاب معالم الوعي القومي للمؤرّخ والمفكّر اللبناني رئيف خوري، يعاد نشره من جديد، بعد مرور أكثر من سبعين عامًا على صدوره للمرة الأولى. وتكمن أهمية هذا الكتاب في إعادة اكتشاف النقاش والسجال الفكري اللذَين شهدتهما المنطقة العربية في أربعينيات القرن الماضي، حين كانت أوروبا تعيش في فضاءات الحرب العالمية الثانية وانقساماتها الأيديولوجية؛ إذ كان رئيف خوري حاضرًا في تلك الانعطافة التاريخية حين قرّر مناهضة الفاشيّة والنازيّة، ومواجهة الأفكار المتطرفة التي حذّر من خطرها على وحدة المنطقة وحريتها واستقلالها.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.