quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

قضايا قومية وأثنية

 

شجون عربية - يوسف زيدان

يحتوي الكتاب على ثلاثة فصول، يتناول الأول المسألة «الداعشية» باعتبارها علامة على الجماعات الإجرامية المسلَّحة التي ترفع شعار الدين وتتوسَّل به لامتلاك الدنيا، بصرف النظر عن الاختلافات الهزيلة والهزلية في مسمياتها، مع الانتباه للخصائص الجوهرية التي تجمع بين هذه الجماعات متعددة الأسماء، وطبيعة تكوينها والسمات الأساسية لتفكيرها ورؤيتها لذاتها، وللآخرين، وللتراث، وللمرأة، ومع إشارات إلى المخزيات (الأغراض السياسية غير المعلنة)، التي أسهمت في ظهور الجماعات الداعشية، على تفاوت مسمياتها واشتراكها في الجوهر.

عروبة البربر - محمد حسين الفرح

هناك العديد من الكتب التى تناولت تاريخ البربر، في بلاد المغرب، العربي بدون انصاف ولكن الجديد في هذا الكتاب هو تناوله لجميع النظريات التى تناولت تاريخ البربر، ودحضها بالأدلة واثبات عروبة البربر ودلائل انتقالهم من اليمن، الكتاب من تأليف المؤرخ، اليمني، محمد حسين الفرح،والذي له العديد من المؤلفات التى تقدم معلومات، تاريخيه، عن اليمن.

البربر الأمازيغ .. عرب عاربة - د. عثمان سعدي

يتناول الكتاب مسألة البربر وأصلهم ليؤكد المؤلف عروبة الأمازيغ (البربر) وذلك بالعودة إلى أكثر من ستين مرجعاً غربية وعربية ويرد من خلالها على البربريين الذين يطالبون بتأسيس الدولة البربرية مؤكداً بعد ذلك أنه لا وجود للغة الأمازيغية وانما هي لهجات كلها منحدرة من العربية القديمة (السامية).

في جنوب الصين .. حديث عن المسلمين في ماضيهم وحاضرهم - محمد بن ناصر العبودي

عنوان الكتاب: في جنوب الصين حديث عن المسلمين في ماضيهم وحاضرهم

المؤلف: محمد بن ناصر العبودي

ناشر الكتاب: دعوة الحق - العدد 136 - رابطة العالم الإسلامي

سنة نشر الكتاب: 1414

عدد صفحات الكتاب: 148 صفحة

الإسلام في الصين .. دراسة حول الأقلية المسلمة - محمد حسن محمد حمد

تعد الصين واحدة من أكبر دول العالم وأكثرها كثافة سكانية. تقع في أقصى شرق البلاد الإسلامية. كانت مشهورة في الماضي والمعروفة باسم طريق الحرير ، حيث قامت القوافل العربية بزيارة الصين عبر طريق الحرير برا وبحرا. • تناول الفصل الأول السمات العامة للصين ، كما روى عدد المسلمين في الصين وفقًا للإحصاءات المختلفة عبر فترات طويلة. والعلاقة التجارية العربية مع الصين عبر القرون منذ سقوط التاريخ ، عبر الممالك العربية في فترات متعاقبة.

في الفكر اليهودي - ج . ه . هرتس

العنوان: في الفكر اليهودي 

المؤلف: هرتس,ج.هـ 

مكان النشر والناشر: القاهرة:دار مجلتي للطبع و النشر 

عدد الصفحات: 445ص 

 معالم الوعي القومي - رئيف خوري

كتاب معالم الوعي القومي للمؤرّخ والمفكّر اللبناني رئيف خوري، يعاد نشره من جديد، بعد مرور أكثر من سبعين عامًا على صدوره للمرة الأولى. وتكمن أهمية هذا الكتاب في إعادة اكتشاف النقاش والسجال الفكري اللذَين شهدتهما المنطقة العربية في أربعينيات القرن الماضي، حين كانت أوروبا تعيش في فضاءات الحرب العالمية الثانية وانقساماتها الأيديولوجية؛ إذ كان رئيف خوري حاضرًا في تلك الانعطافة التاريخية حين قرّر مناهضة الفاشيّة والنازيّة، ومواجهة الأفكار المتطرفة التي حذّر من خطرها على وحدة المنطقة وحريتها واستقلالها.

نظريات القومية ..  مقدمة نقدية - اوموت اوزكيريملي

هذا الكتاب (447 صفحة من القطع الكبير) دراسة مهمة تتصدى لاعادة تحليل النظرية القومية بعد الاحداث الخطيرة التي عصفت بالعالم كالتطهير العرقي في البلقان، والمذابح القبلية في افريقيا، والنزاعات الاهلية في آسيا وغير ذلك من وقائع. ويثير هذا الكتاب مجادلات جديدة في شأن الامة والقومية والحركات السياسية المشتقة منها، والايديولوجيات المتعددة التي تغلف المصالح القومية.

مشكلة اليهودية العالمية (دراسة تحليلية لآراء المؤرخ العالمى ارنولد توينبي) - فؤاد محمد شبل

مشكلة اليهودية العالمية : دراسة تحليلية لآراء المؤرخ العالمي آرنولد توينبي

تأليف:  فؤاد محمد شبل

مكان النشر والناشر: القاهرة:الهيئة المصرية العامة 

تاريخ النشر: 1970

المسألة الشرقية: حول القوميات في الدولة العثمانية - كارل ماركس

المسألة الشرقية: حول القوميات في الدولة العثمانية

المؤلف : كارل ماركس ترجمة: جوزيف عبدالله 

عدد الصفحات : 208

دار النشر : دار الحداثة للطباعة والنشر

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.