quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

علي أومليل

علي أومليل
في شريعة الاختلاف - علي أومليل

يتناول هذا الكتاب قضية الاختلاف: كيف كانت مواقف مفكرينا القدامى من الآخر المختلف أو المناقض؟ وهل تحصل من هذا كله رصيد يمكن أن يسند دعوانا الآن إلى شرعية الاختلاف في الرأي، وغلى ترسيخ قواعد الحوار والديمقراطية؟

في التراث والتجاور - علي أومليل

"التراث والتجاوز" هو عنوان لبحثين يتناولا كلاً من ابن رشد وابن خلدون، بالإضافة إلى بحث عن مفهوم "المجتمع في الفكر العربي"، ولهذه الأبحاث الثلاثة منطق يجمعها. ومبرر الجمع هنا يعني مناقشة هامة تتعلق بموقعها الحقيقي من الثقافة العربية المأثورة. فقد قال أحد الدارسين أن هذين المفكرين، كل منهما في مجاله، قد أحدث نوعاً من القطيعة داخل هذه الثقافة. سيناقش علي أومليل هذه الدعوى وسيكون المنهج الذي يسلكه هو تحليل الأسس التي بنى عليها كل واحد منها خطابه، ولن يكون ذلك بناءً على محتوى فكريهما، والقضايا التي شغلت كلاً منهما...

سؤال الثقافة .. الثقافة العربية في عالم متحول - علي أومليل

يناقش علي أومليل الأطروحات الليبرالية التي تدافع عن عدم تكافؤ القيم الثقافية والإعلاء من شأن الثقافة الغربية، باعتبارها خالقة اقتصاد السوق والديمقراطية الليبرالية التي تضمن الحريات الفردية والعامة وتداول السلطة. كما يرى بأن الحوار الثقافي ينبغي أن يكون مبنيا على الاعتراف المتبادل بين الثقافات المتحاورة الشيء الذي لم يحصل بسبب تطرف أصوليتين متعارضتين: الأولى إسلامية تختزل الدين إلى عقائد وطقوس متشددة، معتبرة أن العصر الحالي هو عودة إلى الجاهلية، والثانية أصولية غربية ترى بأن قيم الحداثة هي قيم أوروبية أصلا، وطريق الوصول إليها هو التغريب لاغير.

السلطة الثقافية والسلطة السياسية - د. علي أومليل

في هذا الكتاب، يتناول المؤلف موضوع سلطة "اهل الفكر" ودور المثقفين العرب في عملية الريادة والتغيير الاجتماعي والسياسي .. وبالتالي يتطرق الى معرفة حدود السلطة العلمية وأليات ضبط علاقتها بالسلطة السياسية مذ كانت السلطتان مجتمعتين في فترة الخلافة الراشدة الى حين انفصالهما في بداية فترة الملك وقد شكل انفصال السلطتين تهديداً لوحدة النظام الاسلامي باعتبار ان كل سلطة في المجتمع الاسلامي لا بد من ان تطابق الشريعة عند الفقهاء، وهذا ما لا يسلم به الحاكم الذي سعى دائماً الى استتباع الفقهاء بالترغيب او الترهيب بحسب الاقتضاء.

الخطاب التاريخي .. دراسة لمنهجية ابن خلدون - علي أومليل

يبدأ مشكل التاريخ عند ابن خلدون من نقد جذري للخطاب التاريخي التقليدي، ولكنه ينطلق أيضاً من اهتمام بموقعه الشخصي من التاريخ. إن هذا هو مغزى النقد الخلدوني الذي اتجه إلى أسس علم التاريخ العربي... ومنهجه الأصلي، أي الإسناد الذي قلم عليه التأريخ العربي الأول... الذي به تعرف الفترة-المثال في الذاكرة العربية الإسلامية.

الإصلاحية العربية والدولة الوطنية - علي أومليل

ان القضية التي واجهها الفكر السياسي العربي الحديث هي قضية الدولة الوطنية . واجهها من منظور مجزىء في غالب الأحيان ، ومن موقف دفاعي . اقتطع المفاهيم والمبادىء المتعلقة بها ( الدستور ، الحريات العامة والشخصية ، التربية الوطنية ، الوحدة الوطنية ... ) ، يدافع عنها المدافعون ، ويحاول آخرون أن يرسموا لها الحدود الاسلامية . ولكن الفروق هنا تتضاءل بين من هم أكثر تأثرا بالأفكار السياسية الليبرالية وبين الذين أرادوا لإصلاحهم أن يكون اسلاميا .

الإصلاحية العربية والدولة الوطنية - علي اومليل

في هذا الكتاب حديث عن فكر الإصلاح: كيف تصور مفكرو العرب المحدثين الأسباب الأساسية لتقهقر مزدوج: بالنسبة لماضيهم وبالنسبة للغرب، وكيف تصورا الطريق إلى إصلاح ما آلت إليه أحوالهم.

Canon m50

alquds

رواد الفكر والفلسفة

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.