quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

الفكر العربي والإسلامي

 

الحرية والوجود .. مدخل إلى الفلسفة - مطاع صفدي

كتاب جمع بين الفلسفة والأدب في منتهي البراعة والدقة والجمال، قدم الكثير من الروايات والمسرحيات العالمية الشهيرة فى صورة فلسفية جميلة جعلت الأدب فى صورة فلسفية سهلة ومبسطة وفى نفس الوقت ألقى الضوء على النظريات الفلسفية في صورة أدبية جميلة.

وجهاً لوجه بين الأصالة والتجديد - ضياء عدنان الخباز القطيفي

الكتاب عبارة عن مجموعة من محاضرات السيّد الضياء التي تتناول بعض القضايا الفكريّة المطروحة في الساحة، فيدحض كثيرًا من الشبهات التي يطرحها الحداثيّون، ويجيب عن كثير من التساؤلات التي يثيرها الليبراليّون والعلمانيّون حول الفكر الدينيّ.

شبهات الملحدين والإجابة عنها - محمد جواد مغنية

كتاب رائع قام الكاتب من خلاله بالرد العلمي المقنع على بعض شبهات الملحدين المتعارف عليها. كتاب يشبع فضول القارئ حيث يجيب على كثير من التساؤلات التي تدور بأذهان العامة من غير المتخصصين بعلوم الدين.

الإسلام والعقل - محمد جواد مغنية

فقد جاء في الحديث الشريف عن الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله وسلم) : "أصل ديني العقل". ودين محمد يقوم على دعائم ثلاثة: الإيمان بالله، والنبوة، واليوم الآخر، وتتفرع الإمامة عن النبوة، لأنها رياسة عامة في أمور الدين والدنيا عن النبي، والمهدي المنتظر قسم من الإمامة، لأنه الإمام الذي يأتي في آخر الزمان.

تهافت النظرية الداروينيّة وسقوط النظريات التابعة - هادي المدرسي

   يتناول الكاتب في مقدمته أسباب الكتابة في هذا الموضوع، ويعيدها إلى سببين: أولهما استغلال النظريات المادية المعاصرة للنظرية الدارونية لتكريس مبادئها القائمة على إنكار حقائق الكون الكبرى المتمثلة بوجود الله تعالى ونزول الوحي على الأنبياء والرسل والمعاد. وثانيهما ما يثيره أصحاب النظريات المادية من تناقض موهوم بين الدين والعلم اعتمادا على ما كان من علاقة بين الدارونية باعتبارها ممثلة للعلم، وأن الدين يمثل وجهة النظر غير العلمية.

التحديات الكونية ومتطلبات ترميم الحضارة - هادي المدرسي

إننا بحاجة الى البحث عن الخطوات التي تجعل العالم في وضع أفضل مما هو عليه وهذا يتطلب إصلاح الديمقراطية ومعالجة سلبيات العولمة وإنصاف المضطهدين ومنع الانتحار الكوكب ومراعاة حقوق الإنسان والخروج من شرنقة الأقوياء ومواجهة الفقر وإنقاذ الطفولة البريئة وحوار الديانات ومعالجة مشاكل العالم الثالث وعلى الأخص حل مشكلة الشرق الأوسط.

مناهج البحث عند مفكري الاسلام - د. علي سامي النشار

العالم الغربي فرض سيطرته الفكرية والمنهجية على العالم الإسلامي , مدعيًا أن الحضارة الإسلامية صورة مشوهة لحضارة اليونان التي تبنت منهج المنطق الأرسططاليسي , وخصوصًا في العلوم الفكرية والفلسفية. وقد تابعهم متفلسفة دعوا بالمجددين وقادة الفكر ورجال الرأي فحاولوا مزج المنطق بكل علم إسلامي كمنهج علمي ثابت , مشوهين صورة الإسلام. ولكن علماء المسلمين سرعان ما تناولوا هذا المنطق بالدراسة والتمحيص فمزقوه كل ممزق وأنشؤوا منهجهم الاستقرائي المستند على القرآن والسنة. ومن هنا كان هذا الكتاب بحثا في التراث المنهجي للعالم الإسلامي وكشفًا عن نتاج العبقرية الإسلامية توصلاً إلى المنهج من خلال كتب ممثلي الإسلام الحقيقيين من فقهاء وأصوليين ومتكلمين وغيرهم , فثبت المنهج التجريبي الإسلامي في أكمل صوره.

تطور الفكر الفلسفي في إيران .. إسهام في تاريخ الفلسفه الإسلامية - د. محمد إقبال

كان أوّل عملٍ يكتبه العلاّمة محمد إقبال (1877-1938م) هو "تطور الفكر الفلسفي في إيران: إسهام في تاريخ الفلسفة الإسلامية." الذي كان رسالته للدكتوراه (ألمانيا 1908) وقد طبع في لندن (1908)، وأعادت أكاديمية إقبال في باكستان طبعه في (2001). كتبه في عمر الخامسة والثلاثين، وهو أولى ثمار الغرس الأدبي والفلسفي. أهداه لأستاذه توماس آرنولد، وطلب منه أن يقيمه بروح الحرية التي طالما قيمه بها من قبل.

الحرب الحضارية الأولى - المهدي المنجرة

يحلل الكتاب الماضى والحاضر ويطرح رؤية المؤلف للمستقبل ويركز ويؤكد على ضرورة معرفة الماضى وتذكره فرديّا وجماعيّا للاعتبار للمستقبل. كما يؤكد على ضرورة الاهتمام بالبحث العلمى والرؤى المستقبلية ويتناول ما يرى من تغييرات أساسية مطلوبة فى بلادنا العربية و الإسلامية وتغييرات فى تفاعلاتها مع بعضها البعض ومع بلاد الشمال أو الغرب.

هموم الأمة الاسلامية - د. محمود حمدي زقزوق

يتناول الكتاب مفاتيح الحضارة وتحديات العصر والإسلام وتحديات القرن الحادي والعشرون والدين في مواجهة الإرهاب ، كما تناول دراسات في ضوء القران والسنة ، ومقومات وحدة الأمة الإسلامية ، وخصائص المجتمع الاسلامى ، كما تناول تيارات الفكر الغربي.

Canon m50

alquds

رواد الفكر والفلسفة

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.