quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Login
Login
Please wait, authorizing ...

حسن حنفي

حسن حنفي
مقدمة في علم الإستغراب - حسن حنفي

يمثل مشروع الدكتور حنفي إعادة تقييم مذاهب الآخر ابتداءً من مقولات الأنا، وإعادة بناء اتجاهات الآخر العقلانية والتجريبية وفلسفات الحياة بناء على تراث الأنا، واستعمال تراث الآخر كعلوم للوسائل، واستعمال تراث الأنا كعلوم للغايات والمفكر يستقرأ ذلك بروح الفقيه القديم الذي يعي موقف حضارته بين الحضارات، يتمثل الأولى وينتقد الثانية، ويبدع مرتين في تأصيل الذات، وفي الاستقلال عن الآخر.

من العقيدة إلى الثورة (المجلد الخامس) - د. حسن حنفي

هذا هو الجزء الخامس من الكتاب، هذا الجزء يتحدث عن: الكفر النظري، التصديق بلا استدلال، الإقرار و العمل، مرتكب الكبيرة و غيرها.هذا الكتاب: يتكلم عن مسائل عقائدية و من ثم يربطها بالتقدم و الثورة، و يبين أنّ التّراث الإسلامي هي الأساس في التقدم و حل أزمات العصر، و يتحدث عن الإنسان الكامل و النبوة و الإيمان و غيرها.

من العقيدة إلى الثورة (المجلد الرابع) - د. حسن حنفي

هذا هو الجزء الرابع من الكتاب، هذا الجزء يتحدث عن: المعجزة و دلالتها على صدق النبوة، تطور النبوة، اعجاز القرآن، مضمون الرسالة، و غيرها. هذا الكتاب: يتكلم عن مسائل عقائدية و من ثم يربطها بالتقدم و الثورة، و يبين أنّ التّراث الإسلامي هي الأساس في التقدم و حل أزمات العصر، و يتحدث عن الإنسان الكامل و النبوة و الإيمان و غيرها.

من العقيدة إلى الثورة (المجلد الثالث) - د. حسن حنفي

هذا هو الجزء الثالث من الكتاب، هذا الجزء يتحدث عن: التوحيد و العدل، أفعال الشعور الداخلية، أفعال الشعورالخارجية، الوعي الفردي و الإجتماعي، و غيرها. هذا الكتاب: يتكلم عن مسائل عقائدية و من ثم يربطها بالتقدم و الثورة، و يبين أنّ التّراث الإسلامي هي الأساس في التقدم و حل أزمات العصر، و يتحدث عن الإنسان الكامل و النبوة و الإيمان و غيرها.

من العقيدة إلى الثورة (المجلد الثاني) - د. حسن حنفي

هذا هو الجزء الثاني من الكتاب، هذا الجزء يتحدث عن: وجود الأعراض و اثباتها، الجسم و الجوهر، التوحيد بين الذات و الصفات، و غيرها. هذا الكتاب: يتكلم عن مسائل عقائدية و من ثم يربطها بالتقدم و الثورة، و يبين أنّ التّراث الإسلامي هي الأساس في التقدم و حل أزمات العصر، و يتحدث عن الإنسان الكامل و النبوة و الإيمان و غيرها.

من العقيدة إلى الثورة (المجلد الأول) - د. حسن حنفي

هذا هو الجزء الأول من الكتاب، يتكلم الكتاب عن مسائل عقائدية و من ثم يربطها بالتقدم و الثورة، و يبين أنّ التّراث الإسلامي هي الأساس في التقدم و حل أزمات العصر، و يتحدث عن الإنسان الكامل و النبوة و الإيمان و غيرها. هذا الجزء يتحدث عن: بناء العلم و ظهور الموضوعا، نظرية العلم، أقسام العلم، مناهج الأدلة، نظرية الوجود و تطورها، و غيرها.

نماذج من الفلسفة المسيحية فى العصر الوسيط - حسن حنفي

يضم هذا الكتاب تراجم لنصوص من الفلسفة المسيحية في العصر الوسيط ممثلة بثلاثة من أهم روادها: القديس أوغسطين، وأنسليم، وتوما الاكويني. إذ تعتبر فلسفة الأول معبرة عن الفلسفة المسيحية في العصر الكنسي فهو يعتبر الجامع لكل ما سبقه من تفكير مسيحي في القرون الأربعة الأولى وما تلاها في القرنين الخامس والسادس خاصة عند آباء الكنيسة اليونان. وذلك لأن الأوغسطينية ظلت تقريباً التفكير الفلسفي سنة 389هـ.

جدل الانا والآخر .. قراءات نقدية فى فكر حسن حنفي - أحمد عبد الحليم عطية

يناقش الكتاب ما طرحه الدكتور حسن حنفي من أطروحات لا تزال تثير الجدل، بغرض إثراء النقاش الفلسفي في العالم العربي، وفق ثلاثة محاور رئيسية:
- الموقف من التراث.
- الموقف من الغرب.
- الموقف من الواقع.

الهوية - حسن حنفي

الهوية خاصة بالإنسان والمجتمع ، الفرد والجماعة . هي موضوع إنساني خالص ، فالإنسان هو الذي ينقسم على نفسه ، وهو الذي يشعر بالمفارقة أو التعالي أو القسمة بين ما هو كائن وما ينبغي أن يكون ، بين الواقع والمثال ، بين الحاضر والماضي ، بين الحاضر والمستقبل .هو الذي يشعر بالفصام ، وهو الذى تنقلب فية الهوية إلى اغتراب . الإنسان وحده هو الذي يمكن أن يكون على غير ما هو عليه . فالهوية تعبير عن الحرية ، الحرية الذاتية . الهوية إمكانية قد توجد وقد لا توجد . إن وجدت فالوجود الذاتي ، وإن غابت فالاغتراب .

من الفناء الى البقاء .. محاولة لإعادة بناء علوم التصوف (الجزء الثاني) - حسن حنفي

هذا الكتاب عبارة عن قراءة معاصرة لكل أو أغلب ما كُتب أو حُقّق في موضوع التصوف الإسلامي، وهو موضوع صعب وشائك وخصوصاً بعد تراجع الدراسات العربية حوله.

Canon m50

alquds

رواد الفكر والفلسفة

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.