quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

علي الوردي

علي الوردي
في الطبيعة البشرية (محاولة في فهم ما جرى) – علي الوردي

في هذا الكتاب ثمة قيم يقاومها علي الوردي في المدينة العراقية… هذه القيم كما يراها… كانت امتداداً لعصبيات شاملة تحدرت إلى المدن من بعض حافات العراق وأريافه… واستنهضت المتخلف في أخلاقيات المدن لتشكل في روافدها المختلفة عصبيات قبلية وطائفية ومهنية.

علي الوردي .. قراءة نقدية في آرائه المنهجية - نخبة من الباحثين

تكمن أهمية الدكتور علي الوردي 1913-1995 عالم الاجتماع العراقي المتمرس في معرفة طبيعة المجتمع العراقي في كونه من أبرز مفكري علماء الاجتماع , الذين أسهموا في التأسيس لأرضية فكرية واجتماعية وثقافية ينبني عليها نقد جديد للمجتمع العراقي .. في هذا الكتاب الصادر عن معهد الابحاث والتنمية الحضارية « علي الوردي _قراءة نقدية في آرائه المنهجية « لنخبة من الباحثين يتألف من ثلاثة بحوث منهجية كتبها على التوالي د. صائب عبد الحميد ، د. علي عبد الهادي المرهج ، د. فيصل غازي مجهول

هكذا قتلوا قرة العين - د. علي الوردي

هذا الكتاب يعتبر نص مستقطع من الجزء الثاني من سلسلة (لمحات إجتماعية من تاريخ العراق الحديث) والعنوان من اختار الناشر. اعتقد من الافضل لو تقرأ السلسلة من البداية لو كنت تملك الوقت الكافي لذلك فهناك الكثير من المصطلحات المذكورة غير واضحة اعتقد انه تم التعريف بها في السلسلة قبل الوصول الى هذا النص.بالنسبة للاسلوب في بدايته اصبت بالملل ربما لكثرة المصطلحات التي كان يتوجب علي البحث عنها لمعرفتها ومن ثم مواصلة القراءة من جديد او ربما لانه كان ينقل من كتب اخرى تختلف في الاسلوب عن اسلوب الكاتب.

في علم اجتماع المعرفة - علي الوردي

عن دار المدى صدر حديثا الترجمة العربية لأطروحة الدكتور علي الوردي ” في علم اجتماع المعرفة ” ترجمة الدكتورة لاهاي عبد الحسين التي كتبت في تعريف الكتاب ” يظهر الوردي في هذه الأطروحة النظرية التي قدم وفسر وحلل فيها نظرية ابن خلدون ، قدرته المتميزة لتطوير جدله الفكري وتطوير أفكاره ليجعل منها أنموذجا يحتذى به لهذا النوع من الاعمال ” وتضيف المترجمة ان هذا الكتاب يسلط الضوء على مرجعيات علي الوردي التي ضمت نخبة ممتازة من علماء الاجتماع والتاريخ الغربيين وعدد من المفكرين العرب.

علي الوردي … في النفس والمجتمع (مقالات) – سعدون هليل

لم تزل آثار الدكتور علي الوردي تلقى اهتماما كبيرا وعناية فائقة لدى القراء بكل توجهاتهم ونزعاتهم ولا أحسب أن كاتبا عراقيا لقي من إقبال القراء على مؤلفاته في العراق وخارجه مثلما لقي علي الوردي وهذا مانلمسه ومن خلال سعي البعض وبكل حرص على اقتنائها .

دراسة في سوسيولوجيا الإسلام - علي الوردي

المحور الرئيسي لهذهِ الدراسة هو ما يسميه الوردي “معضلة الإسلام” والتي يصفها بأنها الصراع ما بين المثالي والواقعي في الإسلام الذي تطور إلى الصراع السني الشيعي -مع ملاحظة أنه يستخدم كلمتي “مثالية” و”واقعية”بالمعنى الشائع ولا يقصد بها المعنى الفلسفي. ويرى أن السنة يمثلون الجانب الواقعي بينما كان التشيع مذهب مثالي. الفكرة شبيهة بطرح أحمد عباس صالح في كتابه “اليمين واليسار في الإسلام” مع الفروقات واختلاف المنهجين.

الأحلام بين العلم والعقيدة - علي الوردي

كتاب الأحلام بين العلم والعقيدة هو إحدى مؤلفات الباحث العراقي الدكتور علي الوردي ويبحث الكتاب عن الأحلام من حيث تأثيرها في عقائد الناس وعاداتهم وماتوصل إليه العلم الحديث في ذلك من نظريات

دراسة في طبيعة المجتمع العراقي – علي الوردي

لقد أجمع علماء الآثار كان مهبط حضارة تعدّ من أقدم الحضارات في العالم. وقد شاركته في هذه الميزة مصر، واختلف بعض العلماء حول أيها أسبق حضارة من الآخر، ليس هذا المهم، إنما ما يهم هو معرفة أن العراق قد احتضن منذ البداية التاريخ البشري حضارة مزدهرة. وظلت الحضارة تراود العراق حيناً بعد حين. وقد مرّ عهد، إبان تأسيس الدولة العباسية، أصبح العراق فيه مركز الحضارة العالمية، حتى صارت عاصمته بغداد بودقة اجتماعية ضخمة تذوب فيها خلاصة ما أبدعه البشر من تراث حضاري حتى ذلك الحين.

وعاظ السلاطين - علي الوردي

كتاب حول إطار البحث الإجتماعي وفهم الطبيعة البشرية المترفة وكذلك تحليل لبعض الأمور ذات الطابع الإجتماعي ويتناول الكتاب أيضا أحداث التاريخ الإسلامي في ضوء المنطق الاجتماعي الحديث وموقف قريش من الدين الجديد وتطورات المفاهيم الإجتماعية بعد ظهور الدين واثره على قريش وما تلاها من صراع على الخلافة الإسلامية بعد وفاة سيدنا محمد بن عبد الله وأيضا مقتل عثمان بن عفان وما رافق مقتله من صراع ما بين علي بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان وخلاف قائم بين السنة والشيعة إلى يومنا هذا حول هذا الأمر. كتاب وعاظ السلاطين وهو عنوان كتاب للباحث الإجتماعي العراقي الدكتور علي الوردي صدرت الطبعة الأولى من هذا الكتاب سنة 1954م.

Canon m50

alquds

رواد الفكر والفلسفة

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.