quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

محمد عمارة

محمد عمارة
الانتماء الحضاري .. للغرب؟ أم الإسلام؟ - محمد عمارة

*ولأن الانتماء الحضاري - في الأمة - هو كالنَّسَب - بالنسبة للإنسان -  كانت قضية الانتماء الحضاري هي معيار التمييز بين أصحاب النسب الشرعي الصريح.. وبين " اللُّقَطاء".. بين أبناء الإسلام وأبناء
!!نابليون. *ولاستعراض هذه القضية.. وموقف العلماء والمفكرين منها-على امتداد .القرنين الماضيين -يصدر هذا الكتاب

الإنتماء الثقافي - محمد عمارة

يعرض الكاتب لانتماء «نديم» الثقافي موضحًا معني بعض المصطلحات من خلال الوافد الثقافي الغربي ورؤيته للموروث الفكري والثقافي، وموقع النديم من الدوائر الشرقية والوطنية والدائرة العثمانية اعتمادًا علي أحد الآثار الفكرية للنديم وهي مجلة الأستاذ موضحًا المنهاج ومفهوم الانتماء الثقافي انتماءً حضاريًّا في مواجهة الغرب ومقومات الانتماء والنهوض والتقدم ومفهوم الآخر والسياسي والحضاري والثقافي.

الاستقلال الحضاري - محمد عمارة

وبين يدي هذا الكتاب محاولة لرصد محاولات المصلحين و المفكرين و المجددين فى العصر الحديث للبحث عن " الإستقلال الحضارى " للامة ..بين أصحاب الجمود ..و أصحاب فكرة الجامعة الإسلامية مثل الأفغانى و محمد عبده و ابن باديس و الكواكبى ..

الإسلام والسياسة - محمد عمارة

إنها ثنائية مخيفة ومرعبة في عالمنا اليوم .. أن تقول السياسة ؛ فهي في أبسط تعريفاتها فن الممكن وكل ما هو ممكن فلابد من الوصول إليه وبأي طريقة . وكثيرا ما ينتفي العنصر الأخلاقي في السياسة .. وأن تقول الدين ؛ فقد صوره نفر من الناس على أنه يضع أحكاما ساذجة تسفك دم الآخر وتلزم المرأة بالحجاب وتحرم التلفاز . وربما تحرم أشياء أخرى لا تدل إلا على قلة فقه وبصيرة هؤلاء. لقد حصل ارتكاس وتقزيم لعلاقة الدين بالسياسة ،

مصر بين الدولة المدنية والدينية (الجزء الثاني) - محمد عمارة

أشهر مناظرات القرن العشرين - مصر بين الدولة المدنية والدينية 

تأليف: فؤاد زكريا, محمد عمارة, محمد سليم العوا, فرج فودة, محمد الغزالي, مأمون الهضيبي, محمد أحمد خلف الله

مصر بين الدولة المدنية والدينية (الجزء الأول) - محمد عمارة

أشهر مناظرات القرن العشرين - مصر بين الدولة المدنية والدينية 

تأليف: فؤاد زكريا, محمد عمارة, محمد سليم العوا, فرج فودة, محمد الغزالي, مأمون الهضيبي, محمد أحمد خلف الله

في فقه الصراع على القدس وفلسطين - محمد عمارة

 إذا كان القرآن الكريم قد جعل الرباط بين المسجد الأقصى والمسجد الحرام آية من آيات الله.. فكان تحرير القدس وفلسطين دينا وجهادا يحقق المصالح لكل أصحاب الديانات والمقدسات.. فلقد كانت أساطير الصليبية والصهيونية العقيدة القتالية للغزو.. ولإعادة اختطاف الشرق من التحرير الذى أنجزه الإسلام..

المادية والمثالية في فلسفة ابن رشد - محمد عمارة

هذا الكتاب هو قراءة متأنية عبر منهج تحليلي وفحص للعمل الفكري المتكامل، وذلك من خلال تحليل المضمون تحليلا دقيقاً، وهذه الدراسة هي محاولة لجلاء الحقيقة في الجانب الفلسفي الذي أثار كل هذا الخلاف والتضارب حول موقف هذا الفيلسوف الكبير، واحتوى الكتاب على عدد من الفصول حول هذا الموضوع وبدأ بالفصل الأول ، بالسؤال التالي، لماذا ابن رشد بالذات؟ والفصل الثاني ايضا في لماذا الإسلام بالذات؟ والفصل الثالث حول المادية والمالية والكون وتتوالى الفصول حول ما يتعلق بالموضوع.

الإسلام وفلسفة الحكم - د. محمد عمارة

يناقش الدكتور محمد عمارة في هذا الكتاب علاقة الدين بالدولة وفلسفة الحكم فى الاسلام، فالمسلمون منذ صدر الاسلام وحتى الصحوة الإسلامية المعاصرة لم يختلفوا فى العقيدة ولا العبادات ولكن اختلفوا في سياسة الدولة وفلسفة الحكم، وهو ما فجر الصراعات وأدى إلى تبلور التيارات وخاصة بين الشيعة وبين المعتزلة ومعهم كل تيارات الاسلام. ولهذا يرجع المؤلف إلى بداية الصراع على السلطة بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، وكيف نشأت الفرق الإسلامية وكيف أن نشأتها لم تكن لأسباب دينية أو فقهية بل صراع على الحكم أدى إلى لي أعناق الآيات لإضفاء شرعية المطالبة بالحكم وأن الفتنة التى يعيشها المسلمون اليوم هى امتداد لفتنة مقتل عثمان بن عفان رضى الله عنه والتى كانت نقطة تحول ورجوع إلى جاهلية الأفعال والأفكار تحت عباءة الإسلام. ويتطرق المؤلف للعديد من المحاور الأخرى الخاصة بفلسفة الحكم ويوضح موقف الإسلام منها.

الإستغلال الأمريكي للأقليات - د. محمد عمارة

قديم هو تاريخ الاستغلال الغربي للأقليات في الشرق الإسلامي .. فالملك الصليبي الفرنسي لويس التاسع ادعى أن الموارنة جزء من الأمة الفرنسية !. ونابليون أعلن وهو في طريقه لغزو مصر. أنه سيجند 20000 من الأقباط، ليجعل منهم ركائز لأمبراطوريته الاستعمارية الشرقية !. وكما لعب الإنجليز والأقباط والأشوريين واليهود لعب الفرنسيون بالموارنة، فكانت المذابح التي سجلها التاريخ. وفي الغزو الأمريكي للعراق سنة 2003 ميلادية تم اللعب بالتشيع الصفوي وبالإقطاعية الكردية لتدمير العراق.

Canon m50

alquds

رواد الفكر والفلسفة

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.