quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Login
Login
Please wait, authorizing ...

الهيجلية الجديدة - هيجل

572 التحميلات

الهيجلية الجديدة - هيجل

بدأت الهيجلية في حياة هيجل وبلغت قمتها في برلين، حيث كانت الجماعة الأولى تلتقي في بيت المعلم نفسه؛ فلما مات عام 1831، انقسمت إلى يمين ووسط ويسار (شتراوس، فيورباخ، ماركس)…

ثم هاجرت إلى إنجلترا وأمريكا باسم "الهيجلية الجديدة"، يدور هذا البحث حول روادها في إنجلترا ويناقش في البداية العقبات الثلاثة التي اعترضت طريق البحث، كما يتحدث عن مسار الفكر الحديث، ابتداءً من الثورة العلمية وأثرها على الفلسفة وظهور المذهب الطبيعي، ثم ردود الفعل المتمثلة في كانط والرومانسية.

ثم يتحدث عن "البذور والبراعم" في المدرسة الإسكتلندية... والمبشرين بالهيجلية "جروت" و"جوويت"، كما يتحدث عن الرواد: "سترلنج، وإدوارد كيرد، وشقيقه جون كيرد...".

كما يعالج التيارات التي ناهضت "الهيجلية الجديدة" في إنجلترا وكيف انتصرت عليها... ذلك كله بأسلوب سهل وواضح...

وقد توزع الكتاب في أربعة أبواب على الشكل التالي: الباب الأول: مناقشات عامة؛ الفصل الأول: "عقبات على الطريق...!" الفصل الثاني: "مسار الفكر الحديث"؛ الباب الثاني: "البذور والبراعم"؛ الفصل الأول: "المدرسة الإسكتلندية"، الفصل الثاني: "جيمس فردريك فرير"؛ الباب الثالث: "المبشرون بالهيجلية"، الفصل الأول: "جون جروت"، الفصل الثاني: "ينيامين جوويت"؛ الباب الرابع: "الرواد"، الفصل الأول: "جيمس هتشسون سترلنج"، الفصل الثاني: "توماس هل جرين"، الفصل الثالث: "إدوارد كيرد"، الفصل الرابع: "جون كيرد".

الهيغلية الجديدة / New Hegelianism / Néo Hégelianisme

تيار فلسفي مثالي ظهر في انجلترا والولايات المتحدة الأمريكية في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، كرد فعل للمادية التاريخية الطبيعية والوضعية، وللدفاع عن الدين والفلسفة التأملية (غرين، برادلي، رويس، ماكتجارت وغيرهم). ومع بداية القرن الحالي سارت الهيغلية الجديدة في تيار معاد للماركسية. وانتشر هذا التيار في إيطاليا (انظر كروتشه وجنتيله) وفي روسيا (ا. أي. اليين وآخرون) وفي هولندا (ج. بولاند). وبرزت الهيغيلية الجديدة الألمانية عشية وعقب الحرب العالمية الأولى. وبعد الحرب العالمية الثانية انتشرت الهيغلية الجديدة في فرنسا وامتزجت امتزاجا شديدا بالوجودية (ج. فال وج. إيبوليت وكوجيف). والهيغلية الجديدة بصفة عامة ترفض الجدل أو تقصر تطبيقه على مجال الوعي فحسب. وتفسر هيغل بشكل لاعقلاني بروح فلسفة الحياة. ويختلف حل مشكلة التناقض في الهيغلية الجديدة من "التصالح" (برادلي وهيرنغ) إلى رفض أية إمكانية لحل التناقضات (فال وكروتشه). وفي علم الاجتماع تستغل الهيغلية الجديدة الجوانب الرجعية في الفلسفة الهيغلية عن الروح لـ"تبرير" الدولة الامبريالية (بوزانكت) وكذلك "الدولة التضامنية" الفاشية (جنتيله وهيرنغ)، كوسيلة للتوفيق بين الطبقات في المجتمع. وفي عام 1930 أقيم مركز للهيغلية الجديدة تحت اسم الاتحاد الهيغلي الدولي.

اسم الملف: الهيجلية الجديدة - هيجل.pdf
حجم الملف: 12.81 MB
عدد الزيارات: 1366 عدد الزيارات
التحميل: 572 مرة / مرات

Canon m50

alquds

رواد الفكر والفلسفة

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.