quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Login
Login
Please wait, authorizing ...

الفلسفة الغربية

 

لماذا نتفلسف؟ - جان فرنسوا ليوتار

كتاب جامع لأربع محاضرات كان المؤلف القاها على طلبة في جامعة السربون عام 1964. 

وتضمنت المحاضرات الاربع : لماذا نرغب - الفلسفة والاصل - في الكلام الفلسفي في الفلسفة والفعل، بالاضافة الى فهرس للمصطلحات وآخر للأعلام .

أوروبا التنوير - بيار- إيف بوروبير

عصر التنوير الأوروبي بدأ من الفكر والقلم والكتابة هو وريث جمهورية الأداب والأكاديميات والبحوث العلمية والصالونات الفكرية والأدبية ، إنه عصرالصحافة والجرائد ، بكل أجيالها من التقارير المكتوبة بخط اليد إلى جيل جديد أطلقته المطابع ، من التقارير السرية إلى المراسلات على امتداد أوروبا ، من صحافة الأخبار الشخصية والحميمة إلى تلك الكتخصصة في العلوم وفي الآداب وفي كل النتاج الفكري ، من الصحافة المحلية إلى تلك التي كانت توزع على المشتركين في كل العواصم .

سبينوزا والكتاب المقدّس .. الدين والأخلاق والسياسة - جلال الدين سعيد

كانت علاقة سبينوزا بالمؤسسة الدينية علاقة مريبة، فبعد أن تبحّر في اللّغة العبرية، وأصول اليهودية، وأعدّ نفسه للتقاليد الحاخامية، طُرد من الكنيس اليهودي؛ لأنه انتقد العقائد الدينيّة والكتب المقدّسة، لكن نقده لم يكن موجّهاً ضدّ الشعور الدّيني والورع والتقوى الحقيقيين، بقدر ما كان يقصد به المؤسّسة الدّينية.

التفكير في تنوع العالم - فيليب ديربيارن

سنرى في البداية، بالاعتماد على بعض الأمثلة، كيف يبدو التنوع، موضوع التحليل، للملاحظة، في مرحلتين من مراحل البحث: من جهة، عندما يفحص، عن طريق المقارنة، الصيغ التي يكتسيها نفس المظهر من مظاهر الحياة الاجتماعية في العديد من المرات، ومن زوايا مختلفة (الفصل الأول). ثم سنقترح إطار نظريا يسمح بتأويل هذا التنوع، وسنرى أن ما يتعلق بالعيش الجماعي، في كل مجتمع، متأثر بتعارض ما بين خطر يخشاه الجميع أكثر من غيره وسبل الخلاص التي تسمح بالنجاة منه، ويؤدي تصور أسطوري إلى منح المعنى لأحداث ووضعيات الحياة العادية وذلك بربطها بالتجارب المتعلقة بالخطر أو الخلاص. 

نزهة فلسفية في غابة الأدب - آيريس مردوخ ، بريان ماغي

العلاقة بين الفلسفة والأدب علاقة وثقى نشهدها في التضمينات الفلسفية في الكثير من المنتجات الأدبية لبعض أعاظم الكُتّاب، ونعرف أنّ بعض الكتّاب كانوا أنفسهم فلاسفة محترفين، والأمثلة في ذلك كثيرة؛ غير أن طبيعة العلاقة وحدودها بين الأدب والفلسفة ظلّت حقلاً إشكالياً منذ العصر الإغريقي وحتى يومنا هذا. 

الاستلاب ( هوبز، لوك، روسو، هيغل، فويرباخ، ماركس ) - .فالح عبد الجبار

اكتسب مفهوم الاستلاب (الاغتراب)، حقّ الوجود الفكري الراسخ، منذ أواخر القرن الثامن عشر، ولا يزال بين المفاهيم الفكرية البارزة في الفلسفات الحديثة، والمعاصرة، كما في علم الاجتماع، وعلم النفس.

تبلور المفهوم بروح احتجاج ونقد للإنسان في إطار الدين- اللاهوت دفاعاً عن الإيمان، ثم خرج من جبّتهما، لا لشيء إلاّ ليعود هذه المرة بروح احتجاج ونقد للدين واللاهوت دفاعاً عن الجوهر الإنساني المستلب.

 قاموس فولتير الفلسفي - فولتير

يَشتمِلُ الكِتابُ عَلى مَوادَّ مُتنوِّعةٍ حَولَ مَوضُوعاتٍ شتَّى جَالَ بَينَها فِكرُ فولتير، ويَتجلَّى فِيهِ أُسلُوبُه النَّاقِدُ للأَفْكارِ التِي كَانتْ سائِدةً فِي مَكانِهِ وزَمانِهِ — فَرنْسا فِي القَرنِ الثَّامنَ عَشَرَ — وسُخريتُه مِنَ المُعتقَداتِ والمُسَلَّماتِ التِي لا تَستقِيمُ لِلعَقْل، ولَكِنَّها تَشِيعُ بأسَالِيبِ الدَّجَلِ والتَّخوِيفِ واسْتِغلالِ السَّذاجَة، ويَهدِفُ مِن خِلالِهِ إِلى تَحقيقِ ثَلاثِ غَايَات: إِعلاءِ مَنزِلةِ العَقْل، وهدْمِ الفَلسَفاتِ المِيتافِيزِيقيَّة، والدَّعوةِ إِلى السَّلام.

العلم الزائف وادعاء الخوارق .. أدوات المفكر النقدي - جوناثان سي. سميث

على مدى ما يقرب من نصف قرن أهتم الدكتور سميث بعمق تدريس التفكير النقدى ، واستكشاف الظواهر الخارقة للطبيعة وكانت رسالته للدكتوراه التى أجيزت من جامعة ميتشيجان فى عام 1975 ، واحده من أوائل الدراسات المهنية التى طبقت أساليب " التعميه المزدوجة" و " التأثير الوهمى " Double blind placebo studies” على مجموعة من ممارسى " التأمل الفائق "Transcendental meditation فى ذلك الحين ( ولم يجد له أى تأثير علاجى ) .

محاورات رينان الفلسفية - إرنست رينان

كتاب متميز يعكس روح كاتبه ينقسم إلى ثلاثة محاور ، المحور الأول مؤكدات فيلاليت - اتيفرون - ايدوكس، المحور الثانى في المظنونات فيلاليت - اتيفرون - ايدوكس، تيوفراست، المحور الثالث في المتخيلات فيلاليت - اتيفرون - ايدوكس - تيوفراست – تيوكتسا.

كارل بوبر: مائة عام من التنوير - عادل مصطفى

لا يَكادُ المَرءُ يَذكرُ فَلسَفةَ العِلمِ فِي القَرنِ العِشرِينَ إِلَّا ويَذكرُ مَعَها اسمَ «كارل بوبر»، ذَلكَ الفَيلَسُوفِ الذِي كَشفَ للعُلماءِ مَبدَأً لَطَالَما تَبنَّوهُ عَرَضًا بِحُدوسِهِم وتأمُّلاتِهِم دُونَ دِرَاية؛ ذَلِك هُو «مَبدَأُ التَّكذِيب»؛ فَمُنذُ بِدايةِ قِصةِ العِلمِ الحَديثِ فِي القَرنِ السَّادسَ عَشَرَ و«الاستِقراءُ» يَتربَّعُ عَلَى العَرشِ كَمَبدَأٍ لتَحقُّقِ فِكرةِ العِلم، إلَّا أنَّ «كارل بوبر» قوَّضَ هَذهِ المَكانةَ وزَعزعَ أَركانَها إلى حدٍّ كَبِير، حِينَ أكَّدَ أنَّ العِلمَ لا يَعملُ بهَذِه الطَّرِيقة؛ فالمُلاحَظاتُ التِي يَرصُدُها العالِم غَيرُ مُحايِدة، وتُضمِرُ بَينَ ثَنايَاها فُرُوضَ نَظَريةٍ مُسبَقةٍ وشَوَائبَ مِيتافِيزِيقِية؛ لِذَلِك فإِنَّ «مُشكِلة التَّميِيز» بينَ العِلمِ واللاعِلمِ تَعتمِدُ عَلى مَبدَأِ التَّكذِيب مِن حَيثُ هُوَ المبدأُ القَادِرُ عَلى تَفحُّصِ النَّظرِيةِ باستِمرَار، ودَحضِ جَوانبِ الضَّعفِ فِيها، ودَفعِ المَعرِفةِ باتِّجاهِ النُّمُو. وفِي هَذَا الكِتابِ الشَّائقِ والمَاتِعِ حَرَصَ الدُّكتُور عادل مصطفى عَلى استِعراضِ نِتاجِ هَذا الفَيلَسوفِ العِملاقِ مُركِّزًا عَلى الجَوانبِ التِي ظَلَّت مُعْتِمةً مِن فَلسَفتِهِ فِي المَكتَبةِ العَربِية.

Canon m50

alquds

رواد الفكر والفلسفة

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.