quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

علم الإجتماع

وراثة وتطور السلوك - لي إرمان ، بيتر أ. بارسونز

وراثة وتطور السلوك، أو، الوراثة السلوكية والتطور 

تأليف: لي إرمان ، بيتر أ. بارسونز

الناشر: دار ماكجروهيل للنشر،  - القاهرة (1983)

ذكورة وأنوثة .. فكرة الإختلاف - فرانسواز ايريتييه

ترى الكاتبة أن أحد واجبات علم الأنثروبولوجية هو الكشف عن البعد الإجتماعي للبنية الإيديولوجية التي أفرزت فكر ما، فالفارق بين الأجناس لا يرجع إلى أشياء بيولوجية خالصة وإنما أفرزه بماء عقلي وأسطوري وأيديولوجي في كل المجتمعات، حتى وإن رد ظاهرياً إلى معطيات تنتسب إلى الطبيعة، لذلك فهي من خلال هذا الكتاب تحاول أن تضع يدنا على النُظم الرمزية والإيديولوجية التي سعت عبر الزمن إلى تحويل هذا الفكر الراسخ والضارب بجذوره في الأعماق إلى حقائق طبيعية حتى نفهم أن تغيير علاقة الذكورة بالأنوثة فيه قلب لأفكار بُنيت منذ آلاف السنين.

البلاغة والتواصل عبر الثقافات - د. عماد عبد اللطيف

يقوم الكتاب على أنّ التواصل عبر الثقافات شكل من أشكال التواصل الإنسانى يتأثّر بعوامل انهيارِ التواصلِ أو فشله، مثل مدى دقّة الرسالة، ووضوحها، وشفافية الوسيط، وعوامل التشويش، وأسباب سوء الفهم، أو التأويل المفرط.

ثقوب فى الضمير - د. أحمد عكاشة

هذا الكتاب عبارة عن مقالات مجمعة للدكتور أحمد عكاشة، رئيس الجمعية المصرية للطب النفسي، فيحدثنا عن تشريح وتحليل نفسي واجتماعي للشخصية المصرية، من أكثر من ناحية، كما يتطرق للنظرة العربية لأمريكا وتعاملهم معها، ومافيه من تناقض. ثم يتطرق الكاتب للتعريف بالأمراض النفسية والعقلية والفروقات بينهما وأوجه التشابه كذلك. وينتقل للحديث عن الإدمان وأسبابه ومخاطره وأحوال المدمنين النفسية وشعورهم، وأنواع المخدرات. ويتحدث عن وضع المصحات النفسية في المجتمعات العربية ويعبر عن رأيه فيها وهو يرى أن هذه الأماكن غير مؤهلة للعناية بالمرضى، وغير ذلك من الموضوعات العلمية  التي يحدثنا عنها أحمد عكاشة.

الفردية .. قديماً وحديثاً - جون ديوي

إن الكثير من التفككات والتبددات العقلية في الفرد ناجمة عن انكفائه من الحقيقة إلى مجرد عالم باطني . لكن هناك مع ذلك بعض الأشكال الاريبة البارعة للانسحاب ، وبعضها قائم في النظم الفلسفية ويمجد في الآداب المعاصرة وإذا ما أراد كل منا انتساب فردية كاملة أن يزرع حقله على أن لا يحيطه بسياج ولا يجعله حظيرة محددة ومفصولة . فحقلنا من زاوية تماسه مع طريقنا في الحياة ، هوالعالم وعندما نقبل بالعالم الصناعي والمتحد المتكتل الذى نعيش فيه ونحقق بذلك الشرط الأولى في تفاعلنا معه فإننا كأجزاء من الحاضر السيار ، نخلق انفسنا إذ نخلق مستقبلاً مجهولاً .

مجتمع المخاطرة - أولريش بيك

نحاول في فصول هذا الكتاب " مجتمع المخاطرة " أن نحلل الميول التطورية في ميادين الممارسة الإجتماعية الأساسية وذلك من أجل الإمساك بخيط الفكر الإجتماعي التاريخي وجعله يمتد ليتجاوز الآلة القومية في المجتمع الصناعي إننا سنوسع وفي اتجاهين مختلفين فكرة تحديث انعكاس يطال المجتمع الصناعي .

المرأة العربية عبر التاريخ - علي عثمان

ان مفاهيم العصر الحديث قد أولت المرأة اهتماما خاصا ، فقد جاءتنا مفاهيم الحضارة الحديثة بمفاهيم وقيم من حيث علاقة المرأة و الرجل تختلف كل الاختلاف عن تلك التي اعتدنا عليها في الجيل الماضي ، فقد كانت المرأة آنذاك لا يجوز ان تبدي رأيها في أمر زواجها و أن اهلها هم الذين يفاوضون في زواجها .

فن الإغواء - روبرت غرين

“فنّ الإغواء” لا يتطلب أن تستنبط أو تخترع ولا أن تخلق شيئاً من لا شيء وإنّما أن تكتشف ما هو موجودٌ أساساً، الفرق ما بين المغوي وغير المغوي كالفرق بين الألماس والفحم؛ كلاهما مكونٌ من نفس المادّة، ذرّات الكربون، لكنّ الألماس ترتّبت ذرّاته بطريقة مختلفة عن الفحم وتبلورت.

إشكاليات المجتمع العربي .. قراءة من منظور التحليل النفسي - مصطفى صفوان . عدنان حبّ الله

ما يميز هذا الكتاب أنه جاء في شكل حواري يجعل القارئ يساهم في انتقاء المواضيع حسب توارد الأفكار عن اهتمامات بالمسائل العالقة في المجتمعلا الحاضر، وقسم آخر من الكتاب كناية عن دراسات تطال مواضيع محددة عولجت من زاوية التحليل النفسي لأنه لا يستطيع أن يقول لأي ناطق: قلت كذا وكذا. فهذا الإنقسام في الخطاب يستدعي التأويل والمخرج للإتصال بالآخر، فإذا كان مغلقاً يؤدي حتماً إلى إلغاء الآخر. من هنا بدأ هذا الكتاب مدخلاً إلى الخارج أو الآخر المختلف في النظرة والتحليل والمعالجة من حيث ارتباط الذات بالتراث الديني والسياسي والإجتماعي .

في الطغيان والإستبداد والديكتاتورية - دولة خضر خنافر

في هذا الكتاب تحاول المؤلفة إعادة دراسة العديد من الأفكار السياسية منتقية أنظمة فلسفية من عصور مختلفة لتتعقب ظواهر كالطغيان والديكتاتورية والإستبداد كما أوحت بها الأنظمة الفلسفية وكما تجلت في بعض الأنظمة السياسية .

Canon m50

alquds

رواد الفكر والفلسفة

Canon R System - Be the Revolution !

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.