quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

قراءة في كتاب "النّكاح لدى إباضيّة المغرب"

0
0
0
s2sdefault

تتنزّل هذه الدّراسة ضمن الاهتمام بقضايا الأحوال الشخصيّة وبُنى المُجتمعات الإسلاميّة، وما تنطوي عليه من قضايا الزّواج والقرابة والانتظام الأُسريّ وغيرها. وهو سياق قاد الدّراسة إلى الاهتمام بكتاب عنوانه: "النّكاح لدى إباضيّة المغرب (القرن الثّاني - القرن السّادس هجري)" الّذي يتنزّل هو أيضا في السّياق المعرفيّ نفسه.

اِقرأ المزيد...

الأنثروبولوجيا الفرنسية: دراسات ومراجعات في تراث إميل دوركهايم ومارسيل موس

0
0
0
s2sdefault

هيمنت على الساحة العربية، ولفترات متعاقبة، أطروحات فكرية، وقراءات مصاحبة لها، صنفت نفسها في خانات كـ "القومية "، "الماركسية" و"الإسلاموية السلفية"، وانعطفت إما نحو نزعة تغريبية لاستيراد نماذج مجتمعية غربية في قوالب نظرية جاهزة، قصد استنباتها في تضاريس اجتماعية، ثقافية واقتصادية مختلفة، أو نحو استعادة "نماذج تاريخية" تشكلت في "الماضي التليد" للتقدم بشكل معكوس نحو الماضي.

اِقرأ المزيد...

مهننة التعليم ومستقبل الديمقراطية: (قراءة في كتاب ليس للربح: لماذا تحتاج الديمقراطية إلى الإنسانيات)

0
0
0
s2sdefault

على الرغم من أن علاقة التعليم بالديمقراطية من المواضيع الكلاسيكية في حقول معرفية عدة، إلا أن الفيلسوفة الأمريكية وأستاذة القانون والأخلاق بجامعة شيكاغو مارتا نوسباوم، تتصدى بالتحليل لإشكالية غير معتادة ألا وهي أهمية العلوم الإنسانية والفنون في بناء الديمقراطية والحفاظ عليها، منطلقة في ذلك من الوضع الحالي للدول الديمقراطية التي تزايدت فيها التوجهات السياسية المركزة على الربح والمنبذة للمهارات، ومستعينة في دفوعاتها بتجربتها الطويلة والمهمة واطلاعها الواسع على الفلسفة وتجربة التعليم الغربي وغير الغربي.

اِقرأ المزيد...

دولة الخلافة التقدّم إلى الماضي

0
0
0
s2sdefault

«داعش» مثلما يسميّها خصومها، أو "تنظيم الدولة الإسلاميّة" مثلما يدعوها أنصارها والمتعاطفون معها هي من أكثر المواضيع التي شغلت الباحثين خلال سنوات تمدّد هذا التنظيم. وإنّه لمن العسير إحصاء ما كتب في هذا الموضوع، منذ أن أصبح محلّ اهتمام أغلب دول العالم الإسلاميّة منها وغير الإسلاميّة. ويكفي أن نذكر بعض ما أحصاه الكاتب فالح عبد الجبّار في سياق عرضه للدراسات المتاحة حول «داعش»؛ فقد بلغت نتائج البحث عن مدخل «داعش» مئة وستّة وخمسين مليون نتيجة بحث سنة 2015. وبلغ عدد نتائج البحث باستخدام مدخل "ISIS" مئتين وستّة وعشرين مليونا. وقد استعرض المؤلّف الدراسات الرصينة ذات الطابع المنظّم أكاديميّا، والكتب التي ألفت باللغة الإنجليزية.[2]

اِقرأ المزيد...

الفلسفة والقانون: قراءة في كتاب "ثقافة الاحتجاج بين الفلسفة والقانون: مقالات في الأخلاق والسياسة" لمؤلفه د. عز العرب لحكيم بناني

0
0
0
s2sdefault

كتاب "ثقافة الاحتجاج بين الفلسفة والقانون" من منشورات مختبر الدراسات الرشدية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، وهو في الأصل عبارةٌ عن "سلسلةٍ من المقالات التي نُشرت في كتب جماعية مختلفة"، لكن المؤلف يعتبر أن جميع هذه المقالات تندرج ضمن "إطار مشروعٍ واحد متكامل"، وأن هذا المشروع يروم غايةً محددةً تتمثل في "إيجاد أرضيةٍ معيارية مشتركة تسمح بالاحتجاج ومعالجة قضايا الدين والمواطنة والحرية في نفس الإطار المعياري" (ص. 11)؛ فما هي معالم هذا المشروع؟ وماذا يقصد المؤلف بهذه "الأرضية المعيارية" التي يسعى في طلبها؟ سنحاول أن نقدم جوابا تقريبيا بخصوص هذه الأسئلة من خلال عرض مضامين الكتاب.

اِقرأ المزيد...

الجسد فيما وراء الفتاوى والإشهار: قراءة في كتاب: "الجسد في المجتمعات العربية بين الواقع والنص"

0
0
0
s2sdefault

يواصل الباحث عياد أبلال دراساته الأنثروبولوجية، ليقدم لنا هذه المرة دراسة علميّة رصينة معنونة بـ "الجسد في المجتمعات العربية بين الواقع والنص"، تشهد على أننا أمام باحث أكاديمي ذي مشروع علمي واضح المعالم، يقول في هذا الصدد: "من هذا المنطلق، وتتمة لترجمتنا لكتابيْ الأنثربولوجي الفرنسي دافيد لوبرتون: "سوسيولوجيا الجسد"، و"أنثربولوجيا الألم"، ودراستنا للحب، الألم والجسد العاطفي في أبحاث سابقة، اتخذت من بعض الأعمال السردية العربية متنا للدراسة، نستمر في الحفر الأركيولوجي المعرفي في الجسد العربي بهدف المساهمة في بناء معرفة نظرية وتطبيقية كفيلة برفع اللبس وتفكيك الكليشهيات المغرضة التي تعمل جاهدة على تخوين الجسد ومنعه من حقه في الوجود، بفصل القوى الفاعلة فيه عما تستطيعه من حب وجمال وخير".

اِقرأ المزيد...

قراءة في كتاب: "المدارس الإسلامية: حيويتها وتنوعها" لـ أديلكاه (Adelkhah) وساكوراي (Sakurai)

0
0
0
s2sdefault

يتبنى كتاب النظام الأخلاقي للمدرسة الإسلامية مقاربة جديدة تجاه عرف المدرسة الإسلامية، من خلال التركيز على أدوارها السياسية والاجتماعية المعاصرة. وقد اعتمدت كل فصول هذا الكتاب على بحوث ميدانية حديثة، أجريت في مناطق غالبا ما يتلكأ علماء الاجتماع الأمريكيون والأوروبيون في وطئها. يتمحور الكتاب حول دور المدارس الإسلامية الحالي في كل من أفغانستان وإيران وباكستان وبانغلاديش والصين.

اِقرأ المزيد...

اليهودية المغربية؛ قراءة في كتاب: "ألف سنة من حياة اليهود بالمغرب" لحاييم الزعفراني

0
0
0
s2sdefault

تتعدّد كتابات الأستاذ حاييم الزعفراني (1922 - 2004) بتعدّد الموضوعات التي تناولها بالدرس، وهي موضوعات تصبّ في معظمها حول الطائفة اليهودية بالمغرب؛ فقد بدأ الكتابة منذ 1948، غير أن حركة التأليف لم تنشط عنده إلا في أوائل الستينيات، إذ ركز خلال هذه الفترة على دراسة طرائق التعليم اليهودي في المغرب، وفي مطلع السبعينيات تعمّق في دراسة الحياة الثقافية اليهودية، والتي حصرها في فترة امتدت ما بين القرن الخامس عشر والقرن العشرين الميلاديين؛ وفي الثمانينيات انشغل بالبحث في الشعر اليهودي المغربي، وبدراسة العلاقات اليهودية الإسلامية. وعلى الرغم من تعدد الكتابات لدى الرجل، والتي سعى من خلالها إلى إظهار التراث الثقافي اليهودي منذ العصر الذهبي للعبرية العربية التي عاشت على أرض الإسلام، فإن الذي يعنينا بالدرس في هذه الورقة هو كتابه الموسوم بـ: "ألف سنة من حياة اليهود بالمغرب"

اِقرأ المزيد...

قراءة في كتاب "الإسلام والمسلمون في الغرب: قضايا ومناقشات رئيسة" تأليف: أديس دودريجا، وحليم راني

0
0
0
s2sdefault

صدر كتاب "الإسلام والمسلمون في الغرب: قضايا ومناقشات رئيسة"، Islam and Muslims in the West.. Major Issues and Debates عن دار نشر بالجريف Palgrave سنة 2019، وهو من تأليف أديس دودريجا وحليم راني. يعمل الأوّل أستاذًا بكلّية العلوم الإنسانية واللغات والعلوم الاجتماعية، جامعة جريفيث ناثان، كوينزلاند، أستراليا، وتدور أبحاثه حول الأقليات المسلمة في الغرب، المرأة، اللاهوت، والفلسفة الإسلامية. في حين يشغل حليم راني وظيفة أستاذ مشارك بجامعة جريفيث، ومتخصّص في الدراسات الإسلامية، وقد عمل، قبل انضمامه إلى الأوساط الأكاديمية، في وزارة الهجرة وحماية الحدود الأسترالية. من مؤلفاته الإسلام ووسائل الإعلام الأسترالية، وتأطير وسائل الإعلام في العالم الإسلامي.

اِقرأ المزيد...

زعامة المرأة في الإسلام المبّكر: تقديم كتاب ناجية الوريمّي

0
0
0
s2sdefault

تعدّ قضيّة المرأة من إحدى معضلات التحديث في الإطار العربي الإسلامي. وعلى الرّغم من محاولات تعديل النّظر في وضعيّة المرأة فإنّ المشكلة ظلّت هاجسًا بحثيًّا مستمرًّا. ولعلّ مردّ صعوبة الحسم في هذه القضيّة إلى أنّ الخطابات الرّسمية الموروثة قد رسّخت في الأذهان صورة نمطيّة دونيّة للمرأة صارت بموجبها على مدى العصور مسلّمة يُستند إليها في إقصاء المرأة من المشاركة في الشأن العامّ. لذلك تعالت الأصوات المنادية بتغيير هذه الصّورة السّلبية عبر الكشف عن آليات اشتغال الخطاب الخاضع للضوابط الثقافية الرّسمية وخلفيّاته مع إيلاء الخطاب التّاريخي الشّعبي الأهميّة القصوى بما أنّه تضمّن اعترافات صريحة بزعامة المرأة وبقدرتها على إدارة الشؤون السّياسيّة والعسكريّة.

اِقرأ المزيد...

Canon m50

alquds

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.