quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

الذئاب المنفردة (قراءة في كتاب الإسلاموية المتطرفة)

0
0
0
s2sdefault

الإسلاموية المتطرفة والغرب، كتاب لصوفي فيوليه، صدر باللغة الفرنسية عام 2010، وصدرت ترجمته العربية، من طرف محمد أحمد صبح عام 2014، عن دار نينوي، يقع في 144 صفحة.

ما هي أسباب تزايد الذئاب المنفردة التي أصبحت تهدد الأمن القومي في الدول الغربية خاصة الأوروبية، لاسيما أنها تتجاوز القواعد الأمنية الوقائية والترسانة الدفاعية التي أصبحت تسخرها الحكومات؟

اِقرأ المزيد...

قراءة في كتاب يورغن هابرماس "تحدّيات الديمقراطيّة ما بين المذهب الطّبيعي والدّين"

0
0
0
s2sdefault

تكتسي عبارة هابرماس الوعي بما هو مفقود  أهمّيتها لأنّها تلخّص في إيجاز بليغ أزمة سلطة تأسيسيّة تعاني منها الديمقراطيات وتتجلّى أعراضها في عودة الموضوعات الدينيّة إلى النّقاش العام. ويؤكّد هابرماس هنا على أهميّة القانون في تسويّة الصّراعات. قانون يكون محكوما بفلسفة علمانيّة منفتحة حيث يمتنع الجمهوريون العلمانيون عن رفع معتقداتهم إلى مرتبة المبادئ المطلقة حتّى يتيحوا للمؤمنين / المتديّنين تنسيب معتقداتهم حسب ما يقتضيه الفضاء العمومي الجديد من تأسيس لديمقراطيّة تشاركيّة منفتحة على الجميع قائمة على الإختلاف والتنوّع والإعتراف بالاَخر المغاير .

اِقرأ المزيد...

قراءة في كتاب : "ثورة الروح :الفلسفة الصوفية عند الشيخ عبدالقادر الكيلاني للدكتور جمال الدين فالح الكيلاني"

0
0
0
s2sdefault

الحديث عن مفهوم التصوّف الإسلاميّ يقتضي منا الحديث عن جذره اللغويّ، وتأصيله من الناحية التاريخيّة، وتتبع مساراته، ودراسة مضمون الإنتاج المعرفيّ لهذا الاتجاه في حقل المعرفة الإسلاميّة، كما يقتضي التنقيب عن مضامينه الروحيّة والعقليّة، وتتبع مدى أصالة انتمائه إلى حقل العلوم والمعارف الشرعيّة، ومدى علميّة ما يطرحه المتصوفة من رؤى عن الله عز وجل، ثم عن الكون والحياة والإنسان، وتحليل المنهج الصوفيّ في المعرفة والتلقي، مع مراعاة أدوات المعرفة الصوفيّة وموقع العقل والبداهة منها، وقبل ذلك تعاملها مع الوحي كمصدر مركزيّ للمعرفة، ودور العقل في التعامل مع المعطيات والحقائق، واستكناه حقيقة القول بأولويّة المعرفة اللدنّية، أو الذاتيّة، والتجربة، والتذوق في الوصول إلى الحقيقة، ومدى قابليّة هذا المنهج الصوفيّ –إن صح تسميته منهجًا- للتعميم، ليكون عامًا للناس كلهم، وسبيلا موصلاً ومفضلاً على العقل والبرهان. 

اِقرأ المزيد...

قراءة في كتاب "علم الاجتماع الديني بالمغرب: مقدّمات نظريّة" للكاتب إدريس الصنهاجي

0
0
0
s2sdefault

تواصل مؤسّسة مقاربات للنشر والصناعات الثقافية إصدار أعمالها تصميما وإخراجا التي تنتمي إلى عديد الحقول المعرفية والفكرية، العلوم الاجتماعية والإنسانية والأدب وفروعه والفن والفلسفة وغيرها؛ وهي بذلك تنير طريق القارئ المهتم والقارئ المتخصص في الآن نفسه. لكن، الجديد هذه المرّة هو إصدار الطبعة الأولى 2018 من كتاب يحمل عنوانا رهانيّا وراهنيّا "علم الاجتماع الديني بالمغرب: مقدّمات نظرية"، ويشمل بين دفتيه 254 صفحة من القطع الكبير، من تصميم التشكيلي المغربي عزيز أزغاي بتوظيف لوحة فنّية للفنان التونسي خالد ميلود.

اِقرأ المزيد...

نظرات في كتاب جغرافية الباز الأشهب

0
0
0
s2sdefault

ن رواية أخبار الصالحين وتتبع آثارهم أمر مطلوب ومطلب مرغوب والحديث فيه ذو   شجون وفيه الصفاء والأجون ولا يستنكر فيه بذل الأوقات والسنون، ولا الأمارات والظنون...إلا أن الارتقاء للتمحيص والتحقيق أشوف في الاعتبار، وأرقى في مقامات الابتكار ... والحق أن أهل التوسم في التحصيل على مراتب ودون التصرف صرف الرواتب والسعيد من خص بمزية ففهمناها واستغرقته المناقب... وإن ممن كان لهم الصعود في مدارج التمحيص دون بقية الأقران، ومن تجلى عليهم النجم السعود دون غيره من الإخوان الأخ الفاضل العالم العامل الجامع من الحسن أشتاتا، الكاشف عن أسرار العلم والجامع لدقائق الرسم: الدكتور جمال الدين فالح الكيلاني نفع الله به  في موضوع نال به قصب السبق في قطع قول كل خطيب في تحقيق جملة من المسائل متعلقها الغوث االرباني  والقطب الصمداني سيدنا عبد القادر الجيلاني ...

اِقرأ المزيد...

سوسيولوجيا العنف والإرهاب لإبراهيم الحيدري

0
0
0
s2sdefault

بحسب الكتاب فإنَّ كثيراً من علماء النفس يشير إلى غياب العلاقة بين الإرهاب الديني والقومي والمذهبي، لأنَّ من يمارس الإرهاب له مواصفات سيكولوجيّة عامّة، فهو مصاب بالعمى حيث لا يرى من الحقيقة سوى وجهة واحدة هي ممارسة القتل. وهذا يدفعنا إلى البحث في طبيعة العلاقة بين جوهر الدين الذي يقوم على التسامح، وبين العنف الديني الممارس من قبل الجماعات الدينيّة المتطرّفة. وبحسب علماء الاجتماع فإنَّ الدين ظاهرة اجتماعيّة خاضعة للتغيير كباقي الظواهر الاجتماعيّة، حيث ينزع إلى التطوّر والتغيير، وقد يتحوّل إلى أدوات سياسيّة بيد السلطة الحاكمة حين ترتبط المؤسّسة الدينيّة بالدولة.

اِقرأ المزيد...

هل دفن العلم الله؟… الطريق إلى “ما بعد العلمانيّة”

0
0
0
s2sdefault

يُمثل مصطلح “ما بعد العلمانية” اتجاهاً فلسفياً غربياً حديثاً، يأخذ في الاعتبار الحيوية المتواصلة للدين، وقدرته على اجتذاب قطاعات من الجماهير في كل مكان، حتى في الغرب الذي ظن مفكروه أنه هُزم بلا عودة على يد التنوريين والحداثيين.

اِقرأ المزيد...

قراءة في كتاب: "مصادر التصوّف الإيراني"

0
0
0
s2sdefault

إن أيّ منطلق لرصد مظاهر التوازي والتقاطع في الجوانب الفلسفية والروحية في الفكر الإسلامي - بما فيه التصوّف - لا يمكن تصوّره بمعزل عن متابعة العقل الإنساني الشرقي في مثلّث الامتداد الجغرافي والتاريخي والرؤيوي المتمثل في الثقافتين: الآرية (بشقّيها الفيدي الهندي والمزدي الإيراني) والفينيقية.

اِقرأ المزيد...

ليس الدين... الاستبداد... منبع التطرف والعنف

0
0
0
s2sdefault

هي الإشكالية الرئيسة التي سعت المؤلفة البريطانية والراهبة السابقة، إلى الإجابة عنها، مستعينة في ذلك بسلسلة طويلة وغنية ومتنوعة من المراجع باللغتين الإنجليزية والعربية، قادتها إلى رحلة فكرية تاريخية، تنطلق من الحضارات القديمة إلى غاية "الدولة الإسلامية في العراق وسوريا"، ومتسلحة بخبراتها التي راكمتها لأزيد من عشرين سنة من تدريس علم الأديان، وتأليف أزيد من 25 كتابا في علم وتاريخ الأديان.

اِقرأ المزيد...

تحليل عصاب مثقف عربيّ.. نقد كتاب (المرض بالغرب..) لجورج طرابيشي

0
0
0
s2sdefault

هذه المقالة نقد لكتاب ” المرض بالغرب – التحليل النفسي لعصاب جماعي عربي ” لجورج طرابيشي، والدّافع الأساسي لكتابة المقالة لم يكن مناقشة الأفكار الواردة في الكتاب بصورة خاصة، رغم أننا سوف نناقشها، ولكن نقد الكتاب ككتاب، فالتعبيرات التي يحتويها لا تستوجب النقد بحد ذاتها..فهي خاطئة بشكل اعتيادي نمطي أقرب إلى البداهة، وبالتالي فإنّ نقدها سيكون نقدا بدهيا لا نقدا نظريا، وذلك مثلما يقول رولان بارت: ” لأن ما هو بدهي يبقى دون منهج ”

اِقرأ المزيد...

Canon m50

alquds

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.